الجمعة 19 أبريل 2024 08:41 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المقالات

    المحيط الهادئ ”Pacific Ocean”

    مصر وناسها

    ▪يُعتبر أكبر وأعمق المحيطات الموجودة على سطح الكرة الأرضية، فهو أكبر كتلة مائية موجودة على كوكب الأرض، ويمثل أكثر من 30% من سطح الأرض، كما أنه تقريبًا يحتوي على ضعف كمية المياهالتي يحتوي عليها ثاني أكبر المحيطات في العالم (المحيط الأطلسي).

    ▪المُستكشف "فريدينايد ماجلان" أطلق عليه اسم "pacific ocean" عام 1520م؛ لهدوء المياهفي ذلك الوقت عندما كان يُبحِر عبر المحيط في رحلة إبحار.

    ▪️تبلغ مساحته حوالي 155 مليون كم مربع، ويصل متوسط العمق به إلى ما يقرب من 4000 متر، كما يوجد به أعمق مكان على وجه الأرض (خندق ماريانا)، ويصل العمق به إلى حوالي 11000 متر.

    ▪️هذا المحيط يمتد من منطقة القطب الجنوبي في الجنوب إلى منطقة القطب الشمالي في الشمال، ويقع بين قارتي آسيا وأستراليا في الغرب، وشمال وجنوب أمريكا في الشرق، ويختلط المحيط الهادئ بالأطلسي في منطقة ممر "دريك ين تييرا" في أمريكا الجنوبية و"جراهام لاند" في أنتارتيكا في نصف الكرة الجنوبي.

    اقرأ أيضاً

    ▪أهم الدول المطلة على المحيط:
    - (روسيا، تايوان، اليابان، الصين، كوريا الشمالية والجنوبية، فيتنام، الفلبين، تايلاند، ماليزيا، إندونيسيا، فنزويلا، أستراليا، كندا، الولايات المتحدة، كولومبيا، كوستريكا، شيلي، الإكوادور، المكسيك، نيوزيلاندا، غينيا).

    ▪يوجد به العديد من الجزر ذات مساحات شاسعة، مثل: جزيرة غينيا الجديدة.

    ▪يُعتبر موطنًا لكثير من الكائنات البحرية، مثل:
    - (أسماك السلمون، أسماك الدنيس، الأسماك المفلطحة، التونة بأنواعها، الماكريل، أسماك القرش، الحيتان، السلاحف البحرية، الإسفنجيات، شقائق النعمان، والشعاب المرجانية).

    - الأسماك القاعية، مثل: (الأسماك الصخرية، اللينج كود، أسماك القد، نجم البحر، الدود البزاق، الأخطبوط، أسماك الزينة بأنواعها المختلفة).

    - وتتواجد به الكثير من النباتات، مثل: (نبات الشق الحلزوني، الأعشاب البحرية، العوالق النباتية، نبات السرجسوم "sargassum").

    ▪يواجه المحيط الهادئ العديد من المشكلات، مثل:
    - الصيد الجائر.
    - التلوث.
    - ارتفاع الحامضية.
    - تدمير الموائل.
    وجميعها من المشكلات التي تُهدد صحة وتنوع النظام البيئي في المحيط، كما أن هناك العديد من الكائنات التي تعيش فيه أصبحت مهددة بالانقراض، مثل:
    - ثعالب البحر.
    - حيتان العنبر
    - الحيتان الزرقاء.
    - السلاحف البحرية.
    بالإضافة إلى هجرة أنواع عديدة من الأسماك وموت النباتات.

    ba367a16d6c0e3405d04ebe65d8366c4.jpeg
    المحيط الهادئ "Pacific Ocean"