الخميس 28 مارس 2024 03:06 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المقالات

    موسيقار الإذاعة.. محمد حسن الشجاعي

    مصر وناسها

    ولد في 7 سبتمبر 1903
    توفى في 10 يونيو 1963 عن عمر يناهز ال60 عامًا.

    موسيقي مصري ولد بقرية ميت أبو العز، مركز كفر الزيات.

    حاصل على دبلوم المعهد العالي الصناعي بطنطا ، و التحق بموسيقي الحرس السلطاني في عهد السلطان حسين كامل ، ثم عمل عازفا بالفرق الأجنبية التي كانت منتشرة بالقاهرة ، و الفرق الاستعراضية الوافدة علي مصر في مسارح الكورسال و الأوبرا ، و درس الموسيقي علي يد الموسيقار (باخو) رئيس فرقة موسيقي الراي وقئتذ ثم أكمل دراسته الموسيقية بمعهد "ابرجيريت" بالقاهرة و حصل علي دبلومه العالي و عين مدرسا للموسيقي بالمعهد الصناعي بدمنهور.

    في عام 1939 عين مفتشا للموسيقي بوزارة المعارف ، ثم مفتشا عاما للنشاط الموسيقي بنفس الوزارة. عين في الإذاعة المصرية في 1/7/1955 مستشارا فنيا للموسيقي و الغناء ثم عين رئيسا للجنة الاستماع الغنائي.

    اقرأ أيضاً

    يرجع الفضل للفنان الموسيقار محمد حسن الشجاعي في تكوين "أوركسترا الإذاعة" و قدم العديد من المؤلفات الغربية و العربية. اشترك في تأسيس نقابة المسرح الغنائي المصري في عصره الذهبي إذ أعاد تسجيل أوبريتات "لسيد درويش" ، "إبراهيم فوزي" ، "كامل الخلعي" ، "داود حسني" ... و غيرهم .

    قام بتدريس مادة التذوق الموسيقي في الجامعة الشعبية و معهد الفنون المسرحية .

    من أشـهر أعمـاله الموسيقية:- أرض الوطن – صلاح الدين – اخناتون – وادي الملوك. امتد نشاطه إلى السينما منذ أن كانت صامته فقد بلغ عدد الأفلام التي وضع لها موسيقاها التصويرية 46فيلما سينمائيا كان اشهرها :- "دنانير- عايدة – سلامة في خير – سي عمر – مصنع الزوجات - غرام و انتقام – عنتر و عبلة – روميو وجوليت – ليلة الجمعة".

    1a847bd21d506ff6cfc3c990a8192d13.jpg
    موسيقار الإذاعة محمد حسن الشجاعي