الخميس 25 أبريل 2024 04:03 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    هل البرد الشديد من زمهرير جهنم وماذا قال القرأن والسنة؟

    زمهرير جهنم
    زمهرير جهنم

    إنّ في جهنم ألوانًا من العذاب، ففيها البرد الشديد والحر الشديد، قال تعالى: «هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ» (ص: 57، 58)، وقال تعالى: «لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا» (النبأ: 24، 25)، فالحميم الحار الذي قد انتهى حره، وأما الغساق: فهو البارد الذي لا يستطاع من برده، ولا يواجه من نتنه، روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَوْ أَنَّ دَلْوًا مِنْ غَسَّاقٍ يُهَرَاقُ فِي الدُّنْيَا، لَأَنْتَنَ أَهْلَ الدُّنْيَا».

    ما هو زمهرير جهنم؟

    اقرأ أيضاً

    جاءت في السنة النبوية والكتاب روايات كثيرة تؤكِّد على أنَّ عذاب جهنَّم لا يقتصر على النار والحرارة العالية، بل فيها ما فيها من البرد والصقيع، وجدير بالذكر أنَّ العذاب في جهنَّم أنواع وأشكال كثيرة، فقد قال تعالى في محكم التنزيل: «إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا للطَّاغِينَ مَآبًا».

    وقد جاء فيما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: «اشتَكَتِ النارُ إلى ربها، فقالتْ: ربِّ أكلَ بعضي بعضًا، فأذِنَ لها بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ في الشتاءِ ونَفَسٍ في الصيفِ، فأشدُّ ما تجدونَ من الحرِّ، وأشدُّ ما تجدون من الزَّمْهَرِيرِ».

    وقد اتفق العلماء على الزمهرير المقصود في الحديث الشريف هو البَرْدُ الشديد، وفي الحديث دليل على أنَّ عذاب جهنَّم ألوام وأشكال، وقد قال تعالى أيضًا في سورة ص: «هَٰذَا ۚ وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ هَٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ».

    وجاء في الحديث الشريف أيضًا ذكرٌ لزمهرير جهنم، فقد روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: «إذا كان يومٌ حارٌ فقال الرجلُ: لا إلهَ إلا اللهُ، ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ، اللهمَّ أجرني مِنْ حرِّ جهنمَ، قال اللهُ -عزَّ وجلَّ- لجهنمَ: إنَّ عبدًا مِنْ عبادِي استجارَني مِنْ حرِّكِ وإني أشهدُكِ أني قدْ أجرتُهُ، وإذا كان يومٌ شديدُ البردِ، فقال: لا إلهَ إلا اللهُ، ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ! اللهُمَّ أجرْني مِنْ زمهريرِ جهنمَ، قال اللهُ -عزَّ وجلَّ- لجهنمَ: إنَّ عبدًا مِنْ عبيدِي استجارَني مِنْ زمهريرِكِ وإني أُشهدُكِ أني قدْ أجرتُهُ، قالوا: وما زمهريرُ جهنمَ؟ قال: بيتٌ يُلقى فيهِ الكافرُ فيَتميزُ مِنْ شدةِ بردِها بعضُهُ مِنْ بعضٍ».

    هل البرد الشديد من جهنم ؟

    روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا، فَقَالَتْ: رَبِّ! أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَهُو أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ».

    زمهرير جهنم البرد الشديد ما هو زمهرير جهنم البرد الشديد من زمهرير جهنم