الخميس 28 مارس 2024 05:06 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    مؤتمر صحفي لوزيرة التجارة والصناعة لعرض أهم نتائج المعرض

    مصر وناسها

    أعلنت السيدة / نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن هناك اقبال كبير من المواطنين على الموقع الإلكتروني الخاص بمبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة حيث بلغ إجمالي من قاموا بالتسجيل على الموقع خلال أيام المعرض حوالي ٢٠ ألف مواطن ، منهم أكثر من ١٠ آلاف مواطن تقدموا بطلبات للإستفادة من المبادرة، وهو الأمر الذى يعكس ثقة المواطنين في القيادة السياسية والحكومة لتبني هذه المبادرة الهامة .

    وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بإعداد هذه المبادرة بهدف مساعدة المواطن على استبدال سيارته القديمة بأخرى حديثة بشروط ميسرة وبدون إضافة أى أعباء إضافية على المواطنين ، حيث تتضمن المبادرة تقليل أسعار الفائدة وطول فترة التقسيط .

    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزيرة في ختام المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

    وقالت الوزيرة إن المعرض حظى بإقبال غير مسبوق خلال أيامه الثلاثة وشهد العديد من الفعاليات الهامة، إلى جانب مشاركة العديد من الشركات والمصانع والجهات المعنية بصناعة السيارات وشركات الغاز فضلا عن مشاركة 9 بنوك، مشيرة إلى أن كافة البنوك المصرية ستشارك في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي حيث عمم البنك المركزي المصري اشتراطات ثابتة للمبادرة على كافة البنوك.

    وأوضحت جامع أنه سيتم خلال الأيام المقبلة مراجعة الطلبات المقدمة على موقع المبادرة الإلكتروني وبعدها سيتم إخطار المتقدمين المستوفين للشروط بالتقدم لتخريد سياراتهم القديمة بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية، لافتة إلى أن المرحلة الأولي من المبادرة يتم تنفيذها خلال العام الجاري من خلال إحلال 70 ألف سيارة منها 55 ألف سيارة ملاكي وأجرة و15 ألف سيارة ميكروباص.

    وأشارت الوزيرة إلى أن قيمة تخريد السيارة تم تحديدها بالتنسيق مع وزارة المالية في حين تتغير قيمة الحافز الأخضر الممنوح بناءً على سعر السيارة الجديدة التي سيتم شراؤها، حيث ستشكل قيمة التخريد وقيمة الحافز الأخضر معاً- والتي ستكون بحد أقصى 50 ألف جنيه- مقدم الشراء الذي سيُخصم من إجمالي سعر السيارة الجديدة، لافتة إلى أن التحول للعمل بالغاز الطبيعي للمركبات له آثار اقتصادية كبير حيث يوفر نحو 50% من التكلفة التشغيلية للمركبة إلى جانب الوفر في مصاريف الصيانة فضلاً عن الآثار الإيجابية لإستخدام الغاز الطبيعي على البيئة.

    وأوضحت أن مصر أصبحت تتمتع حاليا بفائض كبير في الغاز الطبيعي الأمر الذي دفع وزارة البترول لتحويل 47 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال عام 2020 مقابل 18 ألف سيارة فقط خلال عام 2019، مشيرة إلى أن الشركات المشاركة في المبادرة ستحصل على دعم من وزارة المالية في صورة تحمل جزء من الجمارك وضريبة القيمة المضافة.

    ولفتت إلى أن الوزارة ترحب بأي شركة محلية ترغب في الإنضمام إلى المبادرة والتي ستسهم في زيادة الطاقات الإنتاجية للشركات، مشيرة إلى أنه سيتم الإستفادة من المركبات المخردة في صناعات الحديد كما سيتم التخلص من بعض مكونات المركبات مثل البطاريات بمعرفة وزارة البيئة المشاركة في المبادرة.

    وأضافت الوزيرة أنه جاري العمل على إطلاق صندوق تحفيزى لتعميق المنتجات المحلية حيث ستكون موارد هذا الصندوق من خلال فرض رسم تحت مسمى "الرسم الأخضر" تستفيد منها صناعات السيارات والأثاث والمنسوجات، لافتة إلى أن هناك توجه حالي لجذب استثمارات أجنبية لتعميق تكنولوجيات صناعة السيارات إلى جانب تفعيل السيارات الكهربائية وتعزيز البنية التحتية لها.

    وقالت الوزيرة أنه جاري الإعداد لطرح 6 مجمعات صناعية بعدد من محافظات الجمهورية أغلبها بمحافظات الصعيد ، كما سيتم نهاية شهر يناير الجاري الإنتهاء من اجراءات تخصيص الـ٧ مجمعات صناعية التي تم طرحها خلال شهر اكتوبر الماضي ، مشيرة إلى أنه لن يتم طرح أراضي صناعية جديدة خلال المرحلة الحالية حتى يتم التاكد من جدوى الأراضى التى تم طرحها من قبل.

    وأضافت أن لجنة تسعير المواد البترولية تنعقد بصفة دورية لمراجعة الأسعار ومتابعة مدى توافقها مع الأسعار العالمية.

    وأوضحت جامع أن الإقتصاد المصري حقق معدلات نمو ايجابية رغم أزمة تفشى فيروس كورونا "كوفيد ١٩" مشيرة إلى أن الدولة مستمرة في برنامج رد أعباء الصادرات بهدف الحفاظ علي العملية الإنتاجية والعمالة حيث تم صرف ١٢.٣ مليار جنيه في اطار مبادرة السداد الفوري لمستلزمات المصدرين والتى بدأت منذ شهر أكتوبر الماضى.

    ونوهت جامع إلى أن ٩ شركات لإنتاج السيارات تشارك بالمبادرة لافتة إلى إن المعرض تضمن أكثر من ورشة عمل عقدت علي هامش المعرض بمشاركة خبراء ومختصين للرد علي كافة الاسئلة المتعلقة بالإحلال والتحويل.

    ولفتت الوزيرة إلى حرص فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي علي تقليل أسعار الفائدة وطول فترة التقسيط بالمبادرة بهدف التيسير على المواطنين للحصول على سيارة جديدة بشروط ميسرة.

    وتوجهت الوزيرة بالشكر لوسائل الإعلام المصرية على الجهود الكبيرة التي بذلتها لإنجاح المبادرة ودورها الهام في توصيل كافة المعلومات الخاصة بالمبادرة للمواطنين.

    3fd0e77d7e327be5662ebf942f1677e9.jpg
    4fe4a51f908412b81abe7041fd1c2f98.jpg
    78e1aa11dd6d7fd0e33de2e40093309e.jpg
    8a5e9f88d87e04915875ef06d0d2f88d.jpg
    cc2c58121278c2047adba549c69d6462.jpg
    أخبار ويرةالتجارةوالصناعة معرض إحلال مصروناسها