الجمعة 19 أبريل 2024 05:56 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    مخاطر كورونا وجهود الدولة المصرية.. تقرير

    مصر وناسها

    يسمى الفيرس بالوباء لأن كلمه وباء تعني سريع الإنتشار

    أولاً: دعنا نتعرف على وباء كورونا:-

    ما هو وباء الكورونا : هو وباء فيروسي يصيب الجهاز التنفسي و تكون أعراضه في البداية مشابهة للإنفلونزا و تزداد شده حتى تصل لإلتهاب الرئه بشكل شديد ثم الوفاه.

    الفيروس: هو كائن متطفل و حلقه وصل بين الكائن الحى و الكائن غير الحى فإن وجد وسط مناسب للحياه سوف يسعيش و إن لم يجد فسيموت و تنتهي عملية التكاثر و الحياة.

    تاريخ المرض: ظهر فيرس كورونا الوبائي في الصين و ازداد انتشاره في مدينه يوهان الصينيه بالتحديد في سنه 2019 ثم إنتشر في باقي المدن الصينيه و باقي الدول و اجتاح العالم و أخذ وباء الكورونا هذا الإسم لأن الفيرس يشبه إكليل الزهور.

    أعراض المرض: ارتفاع في درجه الحرارة أكثر من 38 درجه و لا تنخفض هذه الدرجه مع المضادات الحيويه و الكمادات و خوافض الحراره مع وجود سعال جاف و أيضاً إلتهاب في الحلق (إحتقان في الزور) وإسهال ثم تزداد حدة ضيق في التنفس و ألم شديد بالصدر.

    *طرق الوقايه من الكورونا لان الوقايه خير من العلاج*

    1/ ارتداء الكمامه لجميع فئات الشعب.

    2/ التباعد الإجتماعي بمقدار متر أو مترونصف في التعامل مع الغير و التحدث مع الناس.

    3/ عدم الإحتضان و التقبيل حتى يقل انتشار العدوى.

    4/ غسل اليدين بالماء و الصابون دائماً واستخدام الكحول لتطهير اليدين دائماً.

    5/ عدم لمس الأنف والفم والوجه ولا الأجسام الصلبه حتى لا يتم زياده انتشار العدوى و الإصابه بالوباء

    طرق انتشار العدوى : تنتشر العدوى عن طريق الأجسام الصلبه عند تلامس الأجسام الصلبه التي بها وباء الكورونا سيصاب الفرد بالكورونا فيعيش الكورونا على الأجسام الصلبه لمده ساعات.

    بالنسبه للإنتقال عن طريق السوائل: تنتقل الكورونا عن طريق السوائل التي تحتوي على الكورونا أيضاً لأن الكورونا تعيش في السوائل لمده تتراوح بين أيام إلى أسابيع.

    تنتقل الكورونا عن طريق الرذاذ فيتحرك الرذاذ في الهواء لمسافه ثم يتساقط على الفرد القريب من الشخص المصاب لذلك ننبه على ضروره التباعد الإجتماعي.

    بالنسبه للفريق الصحي يجب إرتداء الكمامه داخل المستشفى أثناء فتره العمل بالكامل و أيضا إرتداءها في خارج العمل حتى العوده للمنزل و ذلك للعاملين في الأماكن الأقل خطوره أما للعاملين بالعزل من الفريق الصحي فيجب إرتداء الملابس الخاصه بالعزل و ماسك N95 لتقليل إنتشار العدوى والإصابه بالمرض.

    طرق العلاج: لا يوجد علاج دقيق يساعد فى شفاء المريض من كورونا و لكن تعمل المستشفيات جاهدة للمساعده في تقليل الإصابه و قتل البكتريا عن طريق المضادات الحيوية القوية و غيرها من الأدويه و أعلنت بعض الدول تصنيع لقاحات و تطعيم لفيرس كورونا مثل دولة الصين و لكن لم تثبت كفاءته مع جميع الناس حتى الآن.

    من هم الأشخاص الأكثرعرضه للوباء: كبار السن و الأطفال و النساء الحوامل و المصابين بأمراض مناعية أو أمراض تنفسيه و أيضاً العاملين بالمجال الصحي مثل الأطباء والتمريض وغيرهم من العاملين بالمجال الصحي.

    وأخيراً جهود الدولة المصرية للسيطرة على المرض عن طريق التوعيه و الحملات التي تقوم بها وزارة الصحة لتثقيف الشعب و تقليل الإصابة بالوباء و أيضا افتتاح الكثير من مستشفيات العزل الصحي لعلاج مرضى كورونا.

    تقارير صحة كورونا كمامه مصروناسها جدارة حلول Egypthandball