الإثنين 29 أبريل 2024 01:47 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    المسيحي الذي القي خطبة الجمعة

    مصر وناسها

    صلاة يوم الجمعة لها أهمية كبرى عن أي فعل أخر في الحياة، ولخطبة الجمعة شأن عظيم في حياتنا، لا يعدها اي شخص عابر، وكذلك لا يلقيها إلا من كان قد تأهل لهذا، لكن «يوسف داوود» خرق كل القواعد عندما تجرأ وألقى خطبة الجمعة وهو مسيحي الد

    - من هو «يوسف دوود»

    قدم الفنان «يوسف داوود» 250 عملاً فنيًا من مسلسلات وأفلام ومسرحيات، عمل في بداية حياته كمهندس كهرباء، فقد تخرج في كلية الهنجسة قسم الكهرباء عام 1960، كان طالب مجتهد وطفل ملتزم، لم تظهر هواياته في التمثيل إطلاقًا وهو صغير، لكن عرف التمثيل وعشقه على مسرح الجامعة.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    لم تفتح السينما أبوابها ل«داوود» في شبابه، رغم كونه شاب وسيم جميل الملامح، مناسب بقوة لأدوارالبطولة، أدى «يوسف» أدوار مسرحية كثيرة في إثناء عمله كمهندس، لكن كانت شهرته ضئيلة للغاية.

    قرر «داوود» التفرغ التام للتمثيل عام 1985، بعد أن قدم أهم أدواره في فيلم «زوج تحت الطلب» مع الزعيم «عادل إمام» والنجمة «ليلى علوي».

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    - اخفى ديانته 7 سنوات وألقى خطبة الجمعة على المسلمين

    كان «يوسف» شاب يتميز بأخلاق حميدة، وذو طريقه خاصة في الإلقاء، وفي فترة خدمته في الجيش التي استمرت لمدة 7 سنوات بسبب اشتراكه في الحرب، لم يكن يعلم زملائه الجنود والضباط أنه مسيحي الديانة، رغم طول مدة خدمتهم معًا، وفي يوم من أيام الجمعة طلبوا منه إلقاء الخطبة لبلاغته في الإلقاء.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    وافق «داوود» على الأمر وأعد للخطبة جيدًا، وصعد المنبر وشرع في الخطبة، إلى أن اكتشف قائده حقيقة ديانته، وأمر بعقابه عقاب عسكري، لإخفائه ديانته وخداعه لزملائه.

    - صداقة طويلة مع الزعيم

    يرى النقاد أن اهم أدوار «داوود» هو دوره في فيلم «عريس تحت الطلب» مع الزعيم كما ذكرنا، وبدئت من حينها علاقة طويلة بين «يوسف» والزعيم، واشتهروا بإقبلاهم على زيارة بيوت بعضهم البعض، واللعب معًا.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    حتى يُذكر أن «داوود» غلب الزعيم في لعبة الطاولة أثناء عرضهم لأحدى المسرحيات، فانتقم منه الزعيم على المسرح بالدعابة،كما قدم الفنان أغلب أعماله مع «عادل أمام

    يوسف داوود مسيحي المسيحي الذي القي خطبة الجمعة خطبة الجمعة عادل امام فن