الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:58 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    سياسة

    مجلس النواب : يصدق علي قانون مد الطوارئ ومن يخالف ”غرامة 4 ألاف جنية”

    مصر وناسها

    في إطار مجهودات الدولة المصرية، تقوم للحد من انتشار فيروس كورونا، ومواجهة التحديات التي نتجت عنه، وبشهادات منظمة الصحة العالمية وكافة المؤسسات الطبية، بنجاح الدولة المصرية في الخروج من أزمة الموجة الأولى من انتشار فيروس كورونا، والسيطرة على الموجة الثانية منه والذي يظهر في التقارير والمؤشرات اليومية لوزراة الصحة والسكان المصرية، بإجراء كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب انتشار فيروس كورونا في البلاد.

    أولا : مد حالة الطوارئ

    ومن ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة والحكومة المصرية بقياداتها التنفيذية والتشريعية، قام مجلس النواب الجديد في دوراته المنعقدة منذ أيام، باتخاذ قرارات خاصة بفيروس كورونا، حيث وافق على قرار الرئيس، عبدالفتاح السيسي، المتعلق بمد حالة الطوارئ في كافة محافظات الجمهورية، لمدة ثلاثة أشهر، بداية من يوم الأحد، الموافق ٢٤ يناير.

    يشمل قرار تمديد حالة الطوارئ، شكل الأعمال الخاصة بالقوات المسلحة والشرطة المدينة، فتستمر أعمال الحفاظ على أرواح المواطنين وحماية الممتلكات العامة والخاصة في الدولة، وأعمال مكافحة الإرهاب، ويلقى من يخالف الأوامر ويخرق قانون الطوارئ، عقوبة قد تصل إلى السجن الفوري مع الأشغال الشاقة، وغرامة تصل إلى ٤٠٠٠ جنيه، أما إذا لم تصل المخالفة إلى حد اختراق العمل بقانون الطوارئ، فتكون غرامة فورية قيمتها ٥٠ جنيه، أو الحبس ستة أشهر أو أقل.

    وأتاح قانون الطوارئ، اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، ومنها تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات والمعاهد أو أي تجمعات تعليمية تستهدف تلقى العلم جزئيا أو كليا وتعطيل العمل بدور الحضانات،. وكذلك تعطيل العمل جزئيا وكليا بالوزارات ومصالحها والأجهزة الحكومية، والإدارة المحلية، والشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال.

    وقد أعرب المواطنين عن سعادتهم، بما تقوم به أجهزة الدولة تحت قيادة الرئيس، عبد الفتاح السيسي، من إجراءات كان لها دور مهم في احتواء الموجة الأولى من انتشار فيروس كورونا، ومواجهة تحديات الموجة الثانية، مستبشرين خيرًا في مجلس النواب الجديد، بعد عدة قرارات جديدة في صالح الشعب بكافة طوائفه، أبرزهم تمديد حالة الطوارئ في البلاد للحفاظ على الأمن والأمان والاستقرار في أرجاء البلاد، وأن رجال القوات المسلحة المصرية والشرطة المدنية، على أتم الاستعداد لمواجهة أي طارئ، ومكافحة الإرهاب في روبع الدولة المصرية

    مد قانون الطوارئ مجلس النواب عقوبة مخالفة سجن غرامة قانون الطوارئ سياسة