الخميس 28 مارس 2024 04:19 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    مخبأ سري تحت أنقاض أشهر أحياء اليهود..شاهد

    لحظة انتقام الالمان بحرق وتكسير محلات اليهود واعتقالهم في ليلة الكريستال - صورة أرشيفية
    لحظة انتقام الالمان بحرق وتكسير محلات اليهود واعتقالهم في ليلة الكريستال - صورة أرشيفية

     

    اكتشاف مخبأ سري تحت أنقاض أشهر أحياء اليهود في التاريخ والمعروف باسم «جيتو وارسو»، في بولندا حيث وجد عشرين من التفلين اليهودي مخبئا خلف مقتنيات وأشياء أخرى، حسبما قالت صحيفة «إسرائيل هيوم» في تقرير لها اليوم الثلاثاء.

    والتفلين تعني في اللغة العبرية «العصابة التي تربط»، وأصلها الكلمة «تفيلا»، وتسمى أيضا بـ«الفلاكتريس» وأصل الكلمة تفيلا، وهي عبارة عن تميمة مكونة من صندوقين من جلد الكوشر (من الحيوان المذبح حسب الشريعة اليهودية) يشد أحدهما تحت الإبط الأيمن ويربط بحزام مما يلي مستوى القلب، والثاني يربط على الجبهة، ويلبس عند الصلاة ما عدا يوم السبت وأيام الأعياد.

     

    وأفاد التقرير أنه تم اكتشاف المخبأ عقب أعمال الهدم التي نفذت في الموقع للتوسعة من أجل بناء وحدات سكنية

    ولفت إلى أن قطع التفلين التي وجدت تم نقلها إلى إسرائيل سرا ثم تسليمها للمعهد لتولي حفظها .

    وهو ما علق عليه الحاخام إبراهام كريجر بأن العثور على عشرين من التفلين في مكان واحد، يكشف عن أسلوب الحياة التي كان يعيشها اليهود في جيتو وارسو .

     

    وكلمة «جيتو» إيطالية الأصل وتشير إلى الحي اليهودي في مدينة البندقية، والذي تأسس سنة 1516، وكانت الجيتوات تشكل إبان الحرب العالمية الثانية مناطق في المدن وكانت مغلقة وأحيانا مقفلة بأحكام، حيث جمع فيها الألمان السكان اليهود ليكونوا بمعزل عن غيرهم من السكان غير اليهود .

    يذكر أنه تم اكتشاف صاروخ هاون ألماني لم ينفجر، في يوليو العام الماضي، في مقبرة اليهود الرئيسية وذلك أثناء أعمال التجديد .

    الحرب العالمية الثانية السلطات البولندية الشريعة اليهودية الحي اليهودي وحدات سكنية إسرائيل جيتو وارسو