الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:54 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    محافظات

    تزويد الوحدات البيطرية بمعدات التلقيح الاصطناعي

    مصر وناسها

     

    قال الدكتور بركات محمد على، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، إن المديرية قامت بتسليم معدات التلقيح الاصطناعي لعدد ٨٠ وحدة بيطرية، ليصبح عدد الوحدات البيطرية التي تجرى عمليات التلقيح الاصطناعي ١١٣ وحدة، وذلك للتحسين الوراثى للسلالات المصرية من الأبقار والجاموس، بغرض زيادة الإنتاج المحلى من اللحوم والألبان للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من احتياجاتنا من اللحوم والألبان وتقليل الاستيراد .

    وأضاف «علي» في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة لتنمية الثروة الحيوانية، من خلال التحسين الوراثى للسلالات المصرية بالتلقيح الاصطناعي، وذلك بتهجينها بسلالات عالمية ذات مواصفات عالية في إنتاج الألبان واللحوم، وذلك بالتوازى مع مشروع البتلو وتربية الإناث الحلاب، وتطوير مراكز تجميع الألبان والتأمين على الثروة الحيوانية .

     

    وأشار إلى أن المديرية بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية قامت بعقد دورات تدريبية للأطباء البيطريين، في مجال الرعاية التناسلية والتلقيح الاصطناعي، وتنظيم ندوات إرشادية لتوعية مربي الحيوان بأهمية التلقيح الاصطناعي والعائد الاقتصادي ودوره في زيادة الدخل وتوفير فرص عمل جديدة .

    ومن جانبه، أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن الدولة تهتم بتنمية الثروة الحيوانية وتعمل على زيادتها لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان، لتلبية احتياجات السوق المحلية وبأسعار مناسبة، مشددا على ضرورة تكثيف الجهود وتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية للماشية، لتحقيق النمو المطلوب وزيادة الثروة الحيوانية وللحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

    الدكتور ممدوح غراب ، محافظ الشرقية مديرية الطب البيطري التلقيح الإصطناعي الثروة الحيوانية تجميع الألبان الهيئة العامة صحة وسلامة السلالات المصرية أخبار مصر الطب البيطري الثروة الحيوانية في مصر