الإثنين 29 أبريل 2024 01:09 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المقالات

    حدث في مثل هذا اليوم: افتتاح شارع المعز لدين الله الفاطمي كأكبر متحف إسلامي مفتوح

    مصر وناسها

    حدث في مثل هذا اليوم 22 فبراير من عام 2008 , افتتاح شارع المعز بالعاصمة المصرية القاهرة , ليصبح شارع المعز بالقاهرة الفاطمية أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية , أنشأه الفاطميون عندما حكموا مصر وتاسيسهم للقاهرة لتكون مقرا لخلافتهم , بعدما هاجم التتار المشرق العربي فر العديد من ابناء الشعوب العربية وجاءوا الى مصر وعاشوا فيها فى عهد المماليك وعمروا المناطق المحيطة بالقاهرة وأنشأوا العديد من المنشآت الدينية والتعليمية والطبية والتجارية , وأصبحت الآثار الاسلامية تحتل أجزاء كبيرة وسط القاهرة .
    يعتبر شارع المعز لدين الله الفاطمي أحد أهم المعالم السياحية التى يقصدها السائحون القادمون الى مصر ويرغبون فى التعرف على القاهرة وآثارها الإسلامية عبر عصورها المختلفة من الفاطميين الى المماليك ومرورا بمحمد على وحتى وقتنا هذا . يضم هذا الشارع العريق العديد من المعالم الأثرية الهامة ومنها مسجد الحاكم بأمر الله والجامع الأزهر وقصر الأمير بشتاك وباب النصر وباب زويلة ومشهد الحسين وغيره , ويعتبر أحد أهم المزارات السياحية أمام السياحة الداخلية والعربية وعلى وجه الخصوص في شهر رمضان الكريم .
    يذكر أن هناك مبادرة من رئاسة الجمهورية لتطوير القاهرة الإسلامية حتى تعود القاهرة كما كانت فى العصور السابقة واعادة رونقها وعراقة شوارعها .

    f44de63a8b44a5426c13ddc3afdd2da5.jpg
    حدث في مثل هذا اليوم افتتاح شارع المعز لدين الله الفاطمي أكبر متحف إسلامي مفتوح