الجمعة 3 مايو 2024 02:38 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    في أول ظهور.. تصرف غريب من سوزان مبارك بجوار قبر زوجها (فيديو)

    سوزان مبارك
    سوزان مبارك

    في 25 فبراير من عام 2020، رحل عن عالمنا الرئيس الراحل محمد حسني مبارك وبهذا الرحيل طوى صفحة مهمة من تاريخ مصر الحديث لأحد أهم رجالها سواء في الحكم الذي امتد قرابة 30 عاما أو بصفته قائدا للقوات الجوية في حرب التحرير المجيدة التي حدثت في 6 أكتوبر من عام 1973، وأحيت أسرة الرئيس الراحل مبارك الذكرى السنوية الأولى لرحيل الرئيس وظهرت السيدة سوزان مبارك لأول مرة منذ غياب كبير عقب وفاة زوجها.

    وفي هذا المقال نكشف عن تفاصيل 30 دقيقة قضتها السيدة سوزان مبارك بجوار قبر زوجها الرئيس الراحل حسني مبارك، في ذكرى رحيله الأولى، حيث رحل الرئيس مبارك في 25 فبراير من العام الماضي عن عمر يناهز 92 عاما إثر إصابته بوعكة صحية وتوفي على إثرها في مستشفى الجلاء العسكري، والرئيس مبارك كان متزوجا من سوزان صالح ثابت المشهورة بسوزان مبارك، ولهما ولدان هما علاء وجمال، وله حفيدان من ابنه علاء هما محمد وعمر، وقد توفى حفيده محمد في 18 مايو 2009 عن عمر 12 سنة عقب أزمة صحية حادة وله حفيدة من ابنه جمال وهي فريدة وولدت في 23 مارس 2010 في لندن.

    وولدت سوزان لطبيب مصري يدعى الدكتور صالح ثابت وممرضة بريطانية من ويلز ليلي ماي بالمز بمدينة مطاي بمحافظة المنيا بمصر في 28 فبراير 1941 حيث كان والدها يدرس ببريطانيا الطب في جامعة كارديف وهناك تعرف على زوجته البريطانية (وتحديداً من مقاطعة ويلز). شقيق سوزان الأكبر هو منير ثابت الذي شغل منصب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية لفترة. حصلت سوزان على الثانوية الأمريكية من مدرسة سانت كلير بمصر الجديدة، وفي العام 1977 حصلت على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعندما تم تعيين حسني مبارك نائباً للرئيس في عام 1977 حازت على الماجستير في علم الاجتماع من نفس الجامعة.

    وسوزان مبارك في أول ظهور لها منذ غياب حضرت الذكرى الأولى لوفاة زوجها وهي متشحة بالسواد وظلت صامتة طوال فترة بقائها بجوار القبر واحتفظت بهدوها وتماسكها وبعد دقائق اكتفت بقراءة سورة الفاتحة أمام الضريح، والتزمت مقعدها بجوار فريد الديب، محامي العائلة، ونجليها جمال وعلاء مبارك، ولم تقف لمن حضر لتقديم واجب العزاء لها، واكتفت برفع يديها للتحية عن بعد دون المصافحة بالأيدي، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس "كورونا" المستجد.

    وبعد مرور نحو 30 دقيقة تلك المدة التي قضتها غادرت سوزان مبارك في هدوء وبصحبتها المحامي فريد الديب، ليستكمل نجليها علاء وجمال مبارك استقبال المعزين، كما أنهما التقطا الصور التذكارية مع من رغب منهم، ووجه علاء مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، الشكر لكل المواطنين الذين حضروا وحرصوا علي إحياء الذكرى الأولى لوفاة والده، وقال على هامش تلقيه العزاء: "بشكر كل الناس اللي جت من كل مكان كتر خيرهم كلهم".

    وتدرج الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في الوظائف العسكرية فور تخرجه، حيث عين بالقوات الجوية في العريش، في 13 مارس 1950، ثم نقل إلى مطار حلوان عام 1951 للتدريب على المقاتلات، واستمر به حتى بداية عام 1953، ثم نقل إلى كلية الطيران ليعمل مدرسا بها، فمساعدا لأركان حرب الكلية، ثم أركان حرب الكلية، وقائد سرب في نفس الوقت، حتى عام 1959. تم أسره برفقة ضباط مصريين بعد نزولهم اضطراريا في المغرب على متن مروحية خلال حرب الرمال التي نشبت بين المغرب والجزائر.

    وقاد مبارك القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر ومعروف بلقب صاحب أول ضربة جوية حيث كانت لها أثر كبير في ضرب النقاط الحيوية للقوات الإسرائيلية في سيناء مما أخل بتوازنه وسمح للقوات البرية المصرية لعبور قناة السويس والسيطرة علي الضفة الشرقية للقناة وعدة كيلومترات في أول أيام الحرب تحت غطاء وحماية القوات الجوية المصرية.

    سوزان مبارك علاء مبارك جمال مبارك ذكري حسني مبارك ذكري رحيل حسني مبارك قبر حسني مبارك مصروناسها