الجمعة 17 مايو 2024 11:32 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    في مثل هذا اليوم اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب

    مصر وناسها

    في مثل هذا اليوم اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب

    تباينت ردود الأفعال الدولية حول مذكرة اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ففيما أيدت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا القرار، حذرت روسيا والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية من تداعياته على عملية السلام في دارفور. وفيما رفضت قوى شعبية سودانية قرار الاعتقال، أيدته حركات التمرد في الإقليم المضطرب.

    على الجانب الآخر، وصفت روسيا قرار المحكمة الجنائية الدولية بأنه سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، واعتبر ميخائيل مارغيلوف الموفد الروسي لشؤون السودان، أن قرار اعتقال البشير قد ينعكس سلبيا على الوضع داخل السودان، وعلى الوضع الإقليمي بشكل عام.

    قاد البشير انقلابا عسكريا على حكومة الأحزاب الديموقراطية برئاسة الصادق المهدي وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني في 30 يونيو 1989، وجمع بين منصب رئيس الحكومة ومنصب رئيس الدولة الشرفي، وفي 26 أبريل 2010 أعيد انتخابه رئيسًا في أول "انتخابات تعددية" منذ استلامه للسلطة. تعرض البشير لكثير من الإنتقادات والإتهامات من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية خلال السنوات السابقة، حيث أثارت فترة حكمه جدلا واسعا بسبب اشتراك مجندين تابعين لحكومته أو موالين لها في جرائم الحرب (حسب وصفهم) في البلاد سواء في دارفور أو في جنوب السودان.

    في مثل هذا اليوم اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة عمر البشير تهمة ارتكاب جرائم حرب