الخميس 28 مارس 2024 01:26 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    بركان في إندونيسيا يعود للثوران بعد مئات السنين

    صور براكين
    صور براكين

    في شمال سومطرة، في إندونيسيا، اعتاد الناس منذ نحو 10 سنوات، أن يشاهدوا ثوران بركان جبل سينابونج، البالغ ارتفاعه 2600 متر، والذي كان خامدًا مئات السنين قبل عودته القريبة، لينثر مواد بركانية لبضعة آلاف من الأمتار في السماء، وتسبب في تراكم الرماد على القرى المجاورة.

    سجل علماء البراكين 13 انفجارًا منفصلاً عندما عاد جبل سينابونج إلى الحياة، لا يوجد خطر مباشر على الأرواح أو الممتلكات، حيث تُركت حلقة طولها خمسة كيلومترات حول البركان شاغرة خلال السنوات الأخيرة.

    سينابونج من بين أكثر من 120 بركانًا نشطًا في إندونيسيا، والتي تقع على "حلقة النار"، وهي عبارة عن قوس من البراكين وخطوط الصدع التي تحيط بالمحيط الهادئ.

    ثوران بركان باكايا فى جواتيمالا للمرة الثانية

    ثار بركان باكايا في جواتيمالا أمس، للمرة الثانية خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأوضحت هيئة الطوارئ في جواتيمالا، أن انفجارات قوية من البركان وقعت على بعد حوالى 50 كيلومترًا جنوب جواتيمالا سيتى، فيما سُجّلت انفجارات مماثلة الأربعاء الماضى، بحسب"واس".

    وأضافت أن البركان أطلق حممًا بركانية وعمودًا كثيفًا من الرماد والغاز وصل إلى ارتفاع 5500 متر فوق مستوى البحر، وحملت الرياح رماد البركان باتجاه المناطق الواقعة إلى الغرب والجنوب الغربي، متوقعةً وصوله إلى العاصمة الإقليمية اسكوينتلا.

    بركان اليابان باكيا ثوران حمم بركانية