الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:55 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    ماذا يفعل تناول البيض يوميًا لمرضى السكري؟ وهل يؤثر على نسبة الإنسولين بجسمك؟

    بيض
    بيض

    يُعد البيض مثاليًا للإفطار ويحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. ببساطة، إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن، يمكنك تناول البيض؛ لأنه منخفض الكربوهيدرات، ومصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة. أما إذا عدنا بالزمن إلى الوراء قليلاً، سنجد أنه كان يتمتع بسمعة سيئة، خاصةً بين مرضى السكر وأمراض القلب؛ حيث اعتبروا أن نسبة الكوليسترول الموجودة فيه مرتفعة للغاية. ومع ذلك، فقد تغير الكثير منذ ذلك الحين؛ حيث تغيرت تلك السمعة السيئة للبيض تمامًا.

    يوصي خبراء الصحة وخبراء التغذية الآن، بإضافة البيض إلى النظام الغذائي لمرضى السكري؛ حيث وُجد أن استهلاك بيضة يوميًا، قد يقلل بشكلٍ كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحافظ على وزن الجسم تحت السيطرة، الأمر الذي له علاقة مباشرة بمرض السكري. ووفقًا للدراسة المنشورة في مجلة القلب، يُعد البيض مصدرًا بارزًا للكوليسترول الغذائي. ولكن على ما يبدو أن دور الكوليسترول الغذائي الذي نحصل عليه من البيض أقل مما كان يُعتقد سابقًا؛ حيث يتعلق الأمر بتاريخ عائلة الشخص، أكثر من مقدار الكوليسترول الغذائي الذي يستهلكه الفرد من طعامه.

    أما بخلاف ذلك، يعد البيض مصدرًا رائعًا للبروتين؛ مما يبقيك مشبعًا لفترة أطول. قد يساعد البيض في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي، وتعزيز الوزن الصحي لدى مرضى السكري؛ مما يساعد أيضًا في إدارة مرض السكري. وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، تحتوي حصة 100 جرام من البيض ـ أي مقدار بيضتين تقريبًا ـ على 12.56 جرامًا من البروتينات، وهذا هو السبب في أن خبراء التغذية يعتبرونها مصدرًا جيدًا وغير مكلف، للبروتين الذي يمكن لمرضى السكر تناوله في نظامهم الغذائي. ومع ذلك، فهو يمنحك كمية معينة من السعرات الحرارية والدهون. ولكن رغم كل ما سبق ذكره، يجب تناوله باعتدال، وعدم الإفراط بكل تأكيد.

    يعتبر البيض مصدر قوة للعديد من العناصر الغذائية؛ بما في ذلك فيتامين A و B2 و D و E. كما يحتوي صفار البيض على البيوتين، وهو أمرٌ مهم لصحة الشعر والجلد والأظافر، وكذلك لإنتاج المزيد من الإنسولين. أيضًا، يحتوي بيض الدجاج الذي يتجول في المراعي على نسبة عالية من أوميغا 3، وهي دهون مفيدة جدًا لمرضى السكري.

    بيضة واحدة كبيرة بحجم 50 جرامًا تقريبًا، تحتوي على حوالي 72 سعرة حرارية و 4.75 جرامًا من الدهون، 1.5 جرام منها فقط دهون مشبعة، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. ولحسن الحظ أيضًا، فالبيض متعدد الاستخدامات، ويمكن تحضيره بطرق مختلفة لتناسب ذوقك الفريد. يمكنك جعله طعامًا صحيًا أكثر، عن طريق خلطه مع الطماطم والبصل والخضروات الأخرى.

    إليك فوائد أخرى للبيض.

    1. عظيم للعظام.

    البيض مليء بفيتامين د الضروري لعظام قوية. أضف إلى ذلك، فهو مصدر غني بالفوسفور. يساعد هذا المزيج القوي على تزويد الجسم بعناصر البناء الضرورية لعظام وأسنان صحية.

    2. مصدر مهم لمضادات الأكسدة.

    البيض هو مصدر قوة لمضادات الأكسدة، وذلك بفضل احتوائه على اللوتين والزياكسانثين، ولكل منهما دوره في المساعدة على حماية العين من الضمور البقعي. يحتوي البيض أيضًا على مضاد أكسدة يُسمى"التربتوفان" الذي له دورٌ هام جدًا في تحسين المزاج العام لديك.

    3. قد يساعد في إنقاص الوزن.

    نظرًا لكونه مصدرًا استثنائيًا للبروتين، فقد يساعد البيض في تسريع عملية إنقاص الوزن. فقط امضِ قدمًا، وأضف المزيد من البيض إلى نظامك الغذائي، جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الصحية لفقدان الوزن.

    4. البيض منخفض السعرات الحرارية.

    البيض منخفض جدًا في محتواه من السعرات الحرارية؛ حيث يحتوي على حوالي 78 سعرة حرارية، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. لهذا السبب تحديدًا، يمكنك إضافة البيض إلى وجبة الإفطار أو الغداء دون الشعور بالذنب أو تأنيب الضمير بعد الآن.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    خلاصة القول، البيض صحي بلا شك ويجب تناوله باعتدال. يمكن اعتباره فكرة فطور رائعة لمرضى السكر. ومع ذلك، فإن تناول بياض البيض وإهمال صفار البيض هو دائمًا الخيار الآمن. نظرًا لأن كل الكوليسترول موجود في الصفار؛ وبالتالي يمكنك تناول بياض البيض دون القلق بشأن تأثيره على استهلاكك اليومي للكوليسترول. وأخيرًا، يُفضل استشارة طبيب السكري الخاص بك، قبل إضافة البيض إلى نظامك الغذائي، لأن كل مريض حالته تختلف عن المريض الآخر.

    الكوليستروال مرضي السكري أمراض القلب صحة مصروناسها