الخميس 16 مايو 2024 04:54 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    3 هدايا للمواطنين في 2021.. أبرزها إعفاء ملايين الطلاب من المصروفات

    السيسي
    السيسي

    ووجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل عدة أيام، بزيادة مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بنحو 37 مليار جنيه، بجانب رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه.

    وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان له، إن الاجتماع تناول استعراض مشروع موازنة العام المالي المقبل 2021 /2022، مشيرًا إلى أن الزيادة جاءت في إطار إقرار علاوتين بتكلفة نحو 7.5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي، وزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بتكلفة إجمالية 17 مليار جنيه.

    وتابع بأن «ذلك إلى جانب زيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية 31 مليار جنيه، وترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 30 يونيو 2021، بما يحقق تحسنًا في أجورهم بقيمة إجمالية تقدر بنحو مليار جنيه، وتخصيص برنامج حافز مالي يقدر بنحو 1.5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة».

    انخفاض معدلات الفقر

    وجاءت تصريحات وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، أثناء جلسات «كشف الحساب» بمجلس النواب، خلال فبراير الماضي حاملة أخباراً سارة للمواطنين، حيث أكد مدبولي انخفاض معدلات الفقر لأول مرة منذ عشرين عامًا وذلك بعد الإصلاح الاقتصادي الأخير، مشيرًا إلى خطة الحكومة للتوسع في مشروعات الصرف الصحي على مستوى الجمهورية، بجانب أنه زف خبر تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية في 2023.

    إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية

    وكانت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن، أعلنت إعفاء 5.5 مليون طالب في مختلف المراحل التعليمية «ابتدائي، إعدادي، ثانوي» من دفع مصروفات الدراسة، وذلك ضمن برامج الحماية الاجتماعية، التي تنفذها الوزارة، فضلاً عن صرف نقاط إضافية على بطاقات التموين بقيمة 100 جنيه شهريًا لصغار الأمهات، بشرط المتابعة الصحية الجيدة واتخاذ الإجراءات اللازمة للتطعيم، بجانب تعويض العاملات بالقطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، ولمدة 3 أشهر تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.

    زيادة نصيب الفرد من السلع التموينية

    وتحدّث الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن دعم السلع التموينية بمبلغ 4.4 مليار جنيه، وزيادة نصيب الفرد من 15 جنيهًا لـ50 جنيهًا، تتحمله الخزانة العامة للدولة بتكلفة 40 مليار جنيه.

    وزير التعليم

    وأعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، مرتبات الخريجين من طلاب التعليم الفني، مشيرًا إلى أنها ستصل لـ5 آلاف جنيه شهريًا مع بداية عملهم، وسيتم تطبيق نظام جديد لتصحيح الامتحانات، بحيث تتم بشكل إلكتروني بدون أي تدخل بشري منعًا للخطأ

    علاوة مصروفات دراسية زيادة معاشات اشتراطات الترقية مصروناسها