السبت 18 مايو 2024 02:23 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    عودة ”رأس الرجاء الصالح”بسبب أزمة قناة السويس

    رأس الرجاء الصالح
    رأس الرجاء الصالح

    تعد قناة السويس واحدة من أهم الطرق البحرية التي لا يستغنى عنها العالم في عالم الشحن البحري خاصةً

    ولكن مع أزمة السفينة الجانحة التي ادت الى غلق قناة الويس لأكثر من ثلاثة أيام على التوالي اضطر العالم الى العودة الى طريق اللجاء الصالح أي أن السفن التفت حول قارة إفريقيا كلها من أجل الوصول إلى وجهاتها، وهذا يعني بكل بساطة: مزيد من التكاليف.

    فكم كلف العالم توقف الملاحة بقناة السويس لمدة اربع ايام على التوالي ؟؟

    صرحت بعذ الوكالات الامريكية الاقتصادية انه من الصعب تحديد قيمة الخسارة التي تكبدتها شركات الشحن نتيجة هذة الأزمة

    ولفتت إلى التداعيات التي حدثت بالفعل حتى الآن، إذ سدت الطريق أمام سلع نفطية وغير نفطية تقدر بنحو 10 مليارات دولار يوميا، كانت تمر عبر قناة السويس يوميا.

    وارتفعت تكلفة شحن الحاوية البالغة مساحتها 4.7 متر، القادمة من الصين لأوروبا إلى نحو 8 آلاف دولار، أي ما يعادل 4 أضعاف الرقم في العام الماضي، مما يعني بكل بساطة ارتفاعا في أسعار السلع الموجودة في هذه الحاويات.

    وارتفعت تكلفة سفن "سويز ماكس" العملاقة التي تنقل النفط، إلى أكثر من 17 ألف دولار أميركي في اليوم الواحد، وهو الرقم الأكبر منذ يونيو 2020.

    وتواجه شركة "كاتربيلر" الأميركية، عملاق صناعة المعدات الثقيلة في الولايات المتحدة ، تأخيرات في الشحن بسبب إغلاق قناة السويس، وتفكر مليا في الشحن الجوي إن لزم الأمر.

    ومع الاحتمالات التي تشير إلى أن إغلاق الممر المائي قد يستمر إلى أسابيع، تدرس شركات شحن عديدة إعادة توجيه السفن إلى "رأس الرجال الصالح"، ما سيضيف 9650 كيلومترا إلى الرحلة، وتكاليف وقود تصل إلى 300 الف دولار إضافية، لكل رحلة قادمة من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

    وسيكون على عاتق الفرد الذي يشتري السلع في شوارع أوروبا مثلا تحمل هذه النفقات كلها.

    رأس الرجاء الصالخ قناة السويس أزمة قناة السويس الملاحة الاقتصاد