الأحد 5 مايو 2024 08:04 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    إيران تتحدى أمريكا وتوقع إتفاقيه تعاون مع الصين

    مصر وناسها

    وقعت بالأمس جمهورية إيران على وثيقة تعاون مع جمهورية الصين، بالرغم من فرض عقوبات أمريكية على إيران، إذ تعتبر أمريكا هذا التعاون تحدي صريح لها، ويسبب قلق الإدارة الأمريكية.

    وتحتوي وثيقة التعاون بين الصين وإيران على بنود تشمل التعاون في جميع القطاعات الاقتصادية؛ الصناعية والزراعية والسياحية والتجارية، والأمنية والعسكرية والائتمانية، كما تتضمن تبادل الخبرات في تدريب القوى العاملة، والتعاون التكنولوجي، فضلاً عن التعاون العسكري لتعزيز القدرات الاستراتيجية، والتشاور في القضايا المطروحة في المحافل الدولية.

    كما تتضمن الأهداف الأساسية في الوثيقة نقاطاً تشمل أن تكون الصين "مستورداً مستمراً للنفط الخام الإيراني"، والإرتقاء بمكانة الجمهورية الإيرانية في مبادرة الطريق والحزام من خلال تطوير النقل المتعدد الأوجه بما في ذلك شبكات السكك الحديدية والطريق السريع والطرقات البرية والبحرية والجوية.

    ويمتد التعاون إلى الجانب المالي والمصرفي، حيث تقترح الوثيقة إقامة مشروع مشترك لتسهيل تجارة البضائع بين البلدين، وفتح فروع أو مكاتب تمثيلية للبنوك الإيرانية في المناطق الاقتصادية الخاصة الصينية، وإنشاء بنك صيني - إيراني مشترك.

    ايران أمريكا الصين عقوبات أمريكا على ايران ايران والصين اتفاقية تعاون أخبار دولية دولي