الخميس 16 مايو 2024 09:56 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    وزارة التموين تعلن بـدء موسم تـوريد القمح المحلي وتجهز ٤٥٠ موقع للإستلام

    مصر وناسها

    قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن الوزارة جهزت 450 موقع تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لإستقبال القمح المحلي هذا العام، وأشار إلى أن اختيار نقاط التجميع لإستلام الأقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفه لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم استلام أية أقماح بالشون الترابية.

    كما أكد المصيلحي إلى أن مجلس الوزراء قد وافق على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

    وأشار الوزير إلى أنه سيتم سداد مستحقات (الموردين - المزارعين) بعد ٧٢ ساعه من التوريد منوهاً إلى أن وزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالي المطلوب من 13 إلى 16 مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

    وكشف المصيلحي عن تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم في عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينيه ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعه لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الاقماح.

    وفي سياق متصل أكد المصيلحي بأن موسم التوريد سيبدأ اعتباراً من 15 إبريل وحتى 15 يوليو 2021، لمدة ثلاثة أشهر، كما تم البدء في الوادي الجديد وجنوب الوادي اعتباراً من أمس 3 إبريل 2021 نظراً للظروف الجوية.

    أكد المصيلحي أنه وجه كافة المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أي عقبات قد تطرأ، وأضاف أن عمليات تسليم الأقماح بنقاط الاستلام ستكون بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هم عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعه وأمين العهدة بالاضافة إلى القباني المسؤل عن الموازين.

    وأشار المصيلحى إلى أنة من المتوقع استقبال حوالي أربعة ملايين طن قمح هذا العام، مشيراً إلى أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومي للصوامع والذي تبناه السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي لإنشاء خمسين صومعه بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

    وزارة التموين توريد القمح المحلي القمح الصوامع التجارة الداخلية مصر