الأحد 12 مايو 2024 03:50 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    تعرف على شروط العمل 3 أيام فقط في الاسبوع خلال شهر رمضان

    مصر وناسها

    يعمل الموظف 3 أيام فقط بالأسبوع، إذ أجازت الحكومة وفقا للقانون للموظفين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات التابعة لها التقدم بطلب العمل 3 أيام فقط، مقابل خفض المرتب الذي يحصل عليه الموظف، وتقليل عدد أيام الإجازات المستحق له أتاح قانون الخدمة المدنية، رقم 81 لسنة 2016.

    ونصت المادة 54 من قانون الخدمة المدنية، على أنّه يجوز للسلطة المختصة وفقا للقواعد التي تضعها، الترخيص للموظف بأن يعمل بعض الوقت بناءً على طلبه مقابل نسبة من الأجر، ويستحق الموظف في هذه الحالة الإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية المقررة له بما يتفق مع الجزء من الوقت الذي خصصه لعمله، وتسري عليه أحكام هذا القانون فيما عدا ذلك، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد احتساب الأجر المشار إليه.

    خاضع للرفض أو القبول

    ووفقا للقانون، يكون الطلب خاضعا للرفض أو القبول من جانب الجهة المختصة، واستثناءً من أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، تؤدي الاشتراكات المستحقة وفقا لأحكام هذا القانون من الأجر المخفض على أساس الأجر الكامل، وتدخل المدة بالكامل ضمن مدة اشتراكه.

    وأتاح التشريع للسلطة المختصة سواء كانت الوزير أو المحافظ أو رئيس مجلس إدارة الهيئة، السماح للموظف بخفض أيام عمله، بغض النظر عن الأيام الفعلية له، بناء على طلب مقدم منه، مقابل الحصول على نسبة من الأجر والإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية بشكل يتناسب مع عدد أيام عمله الجديدة. وطبقا للنص التشريعي فجعلت منح الموظف الترخيص بتخفيض عدد أيام عمله، سلطة جوازية، وهو ما يعني أنّه يحق للسطة المختصة قبول أو رفض الطلب المٌقدم من الموظف.

    شروط العمل 3 أيام فقط في الاسبوع

    وحددت اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، ما يتعلق بخفض أيام العمل، التي يجوز للسطة المختصة منحها للموظف، حيث حددتها بـ3 أيام عمل، ولكن اشترطت في هذه الحالة أن يحصل الموظف على 65% من أجره الوظيفي والمكمل والإجازات الاعتيادية والمرضية والعارضة.

    الحصول على 65% من المرتب والإجازات

    ونصت المادة 147 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية على أنّه: «يجوز للسلطة المختصة الترخيص للموظف بأن يعمل 3 أيام عمل أيا ما كان عدد أيام العمل بالوحدة، وفي هذه الحالة يحصل الموظف على 65% من أجره الوظيفي والمكمل والإجازات الاعتيادية والمرضية والعارضة المقررة.

    اجازة الخدمة المدنية شهر رمضان اجازة في رمضان رمضان 2021