الجمعة 26 أبريل 2024 03:33 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    مشروب رمضاني يقلل الوزن والعطش ويعالج فقر الدم والصداع

    مصر وناسها

    لا تخلو المائدة في شهر رمضان من المشروبات والعصائر الطبيعية التي تساعد الصائم علي استعادة نشاطه بعد يوم صيام طويل، ومنها مشروب الخشاف الذي يعد واحد من المشروبات التراثية التي لها فوائد صحية وغذائية لجسم الإنسان.

    ما هو الخشاف؟

    في الأصل لم يكن الخشاف مشروب مصري بل هو مشروب تركي يعني باللغة التركية" التمر المنقوع"، واعتاد المصريون تناوله في وجبة إفطار رمضان لتقليل الاحساس بالعطش، ويتكون من التمر، والقراصيا، والفواكه المجففة مثل التين والمشمش، وبعض المكسرات مثل جوز الهند والزبيب.

    فوائد الخشاف الصحية

    يحتوي الخشاف علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين ( أ، ج)، والمعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية.

    ويعتبر الخشاف مصدر غني بالالياف الغذائية التي تساعد في تسهيل عملية الهضم و علاج الإمساك، وكذلك هو غذاء صحي يساعد على انقاص الوزن لأنه يعطي إحساس بالشبع عند إدخاله في أنظمة الحمية الغذائية.

    ونظراً لاحتواء الخشاف علي الكثير من المكسرات التي تساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فهو غذاء مناسب لتقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب، وكذلك امراض ضغط الدم لإحتوائه علي عنصر البوتاسيوم الذي يبقي مستوى ضغط الدم عند معدلاته الطبيعية، ومرض فقر الدم لإحتوائه علي الحديد والمعادن الأخري الذي تعزز صحة كرات الدم الحمراء بالدم.

    ومن الفوائد الصحية العظيمة التي يجهلها الكثير عن الخشاف أنه يعالج الصداع النصفي، وذلك لإحتوائه علي المغنيسيوم الذي يساعد في تقليل الاحساس بالالم والتعب، والالام المفاصل والعضلات.

    وعن طريقة تحضير الخشاف فيتم نقع الفواكه المجففه في الماء المغلي، وتترك حتي تبرد ثم توضع في الثلاجة لمدة يوماً كاملاً، ومن ثم يضاف اليه التمر المنقوع والمكسرات واللبن بعد تصفية الفواكه من الماء، ويتم صبه في اكواب صغيرة ليتم تناوله.

    993b2ce61a0d5f3258f100e95f421fc7.jpg
    مشروب رمضاني يقلل الوزن العطش يعالج فقر الدم الصداع