الأحد 19 مايو 2024 03:44 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    علوم وتكنولوجيا

    ناسا: تنجح في وجود أكسجين علي كوكب المريخ ”العيش عليه قريبا”

    الكوكب الاحمر
    الكوكب الاحمر

    أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» خلال رحلاتها خارج الأرض ومهامها في المريخ، حيث نجحت في القدرة على تحويل ثاني أكسيد الكربون المتواجد في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، إلى أكسجين نقي يمكن استنشاقه.

    وتمّ التحقق من أكسجين الهواء النقي على المريخ عن طريق جهاز تجريبي محمّل على متن «المركبة الجوالة» صاحبة الـ6 عجلات «بيرسيفيرانس»، بعد هبوطها على سطح المريخ في 18 فبراير، عقب رحلتها التي استغرقت 7 أشهر من الأرض إلى نهاية الرحلة بالكوكب الأحمر، بحسب ما نشرته شبكة «سكاي نيوز عربية».

    الباز: التجربة أثبتت إمكانية إنتاج الأكسجين بالمريخ

    ولتوضيح أهمية تجربة «ناسا» على سطح الكوكب الأحمر، قال الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء المصري، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، إنَّ تجربة إنتاج الأكسجين «02» من ثانى أكسيد الكربون «CO2» هامة جدًا، حيث أثبتت التجربة أنَّ إنتاج الأكسجين اللازم لتنفس الإنسان وأغراض أخرى تخدم بقائه واستمراره بالحياة يمكن صناعته من الغلاف الجوي لكوكب المريخ.

    طريقة «ناسا» في إنتاج الأكسجين على سطح المريخ

    وأشار عالم الفضاء المصري، ومدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، إلى أنَّ تجربة «ناسا» على سطح المريخ تعني التفكير في إمكانية إنتاج الأكسجين لتنفس الإنسان في المستقبل، أي أن معيشة الإنسان على الكوكب الأحمر ولو لوقت محدود أمر بدأ ينظر فيه على أنه شيء محتمل ويمكن حدوثه.

    وأعلنت «ناسا»، أنَّ الجهاز المستخدم في حجم «محمصة الخبز»، ويعرف باسم «موكسي»، حيث أنتج نحو 5 جرامات من الأكسجين «02»، وهو ما يكفي إلى تنفس رائد فضاء لمدة تصل إلى 10 دقائق تقريبًا.

    ناسا فاروق الباز كوكب المريخ الكوكب الاحمر العالم فاروق الباز اكسجين ثاني اكسيد الكربون