الإثنين 29 أبريل 2024 02:03 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    الاغتصاب الزوجي: مشهد عن جريمة سرية

    مشهد اغتصاب الزوجة
    مشهد اغتصاب الزوجة

    مشهد مهم جدًا وبيناقش قضية كبيرة وقدمه بشكل كويس نسبيًا. في ناس خدت بالها وناس تانية لأ، بس في الحلقة ال١٨، بنشوف بشكل سريع جدًا مشهد أو إشارة للإغتصاب الزوجي.

    مشهد اغتصاب الزوجة

    يعني ايه اغتصاب زوجي؟ ده تعريف بسيط من جوجل..

    “الاغتصاب الزوجي هو الجماع الجنسي الذي يتم بدون موافقة أحد الزوجين وإن نقص الموافقة كافي ليتم اعتباره اغتصاب حتى لو لم يتم استخدام العنف. يُعتبر الاغتصاب الزوجي شكلاً من أشكال العنف المنزلي والاعتداء الجنسي”

    بنشوف الزوج وهو بيحاول يفرض سيطرته على مراته اللي بتحاول تهرب منه لأنه مؤذي، بإنه يكسرها جنسيًا ومعنويًا ويمارس معاها علاقة من غير موافقتها. وبعدها بنرجع لمشهد الزوجة على السرير وهي بتعيط وبس.

    مشهد اغتصاب الزوجة

    طبعًا ناس كتير فاكرة ان عقد الجواز معناه إن من حق الراجل/المرأة الحصول على مميزات العلاقة الجنسية من الطرف التاني في أي وقت وبدون موافقته. الكلام ده غلط وتم تجريمه بالفعل في بلاد كتير.

    ستات كتير بردوا لسه فاكرة ان من حق جوزها يجبرها على علاقة جنسية لأنه جوزها ولأن العادات والتقاليد والأعراف بتقول كدة. بس على الناحية التانية بردوا، ستات اكتر واكتر بدأوا يفهموا ده ويتكلموا عنه اكتر وده كويس جدًا كبداية.

    مشهد اغتصاب الزوجة

    للأسف مفيش نص واضح وصريح بيجرم الموضوع ده في مصر. بس هل ممكن نشوف قانون زي ده قريب؟ واثقين ان لو ناس اكتر اتكلمت عن الموضوع ممكن ده يساعد الجهات المعنية في النظر للموضوع.

    تعليقات المواطنين

    وهنا هنشوف بعض التعليقات على السوشيال ميديا بعد جدل واسع: 

    مشهد اغتصاب الزوجة مشهد اغتصاب الزوجة مشهد اغتصاب الزوجة مشهد اغتصاب الزوجة مشهد صغير من مسلسل ملوك الجدعنة يفتح قضية كبيرة يغفل عنها الكثير في مجتمعنا شاركنا رأيك هنا

    الآثار النفسية والجسدية للاغتصاب الزوجي

    لا يختلف تأثير الاغتصاب الزوجي على المرأة عن تأثير جريمة الاغتصاب في العموم، بل قد يكون أسوأ لأن مرتكبه شخص يفترض كونه محل أمان وثقة، ولأنها تضطر في كثير من الأحيان لأسباب اجتماعية واقتصادية للبقاء معه على الرغم من الأذى الذي تعرضت له. كما تبدأ المرأة في النفور والخوف وكره الرجل وعدم الشعور بالأمان معه، وتكمن الخطورة في أن عدم مقدرتها على قول لا في مثل هذا الموقف يعني أنها لن تكون قادرة على أن تقول لا في أي موقف آخر في حياتهما المشتركة. وقد يتطور الأمر ليترك آثار نفسية سيئة وقد تعاني المرأة من اضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب.

    أما عن الآثار الجسدية فقد تصل إلى إصابات تستدعي التدخل الطبي مثل النزيف والجروح أو الإجهاض في بعض الأحيان.

    إغتصاب الزوجة

    ​​​​​​أشكال الاغتصاب الزوجي

    • الجنس القسري

    يعتقد الرجال أن الزواج يسمح لهم الحق في ممارسة الجنس وقتما شاؤوا ولكن ممارسة الجنس مع المرأة دون موافقتها أو بأي شكل فيه إجبار مثل حملها و إلقائها على السرير عنوة أو رميها أرضًا أو دفعها إلى الحائط أي أذيتها لتمارس الجنس فإن ذلك يعد اغتصاب.

    • التهديد بالإيذاء

    إذا أجبر الرجل زوجته على ممارسة الجنس بعد تهديدات لفظية أو جسدية بأنه سيؤذيها أو يؤذي أشخاصاً آخرين مقربين لها مثل أهلها أو أطفالها، أو بتوجيه الغضب لها و إرهابها فإنها قد تمتثل له و توافق على العلاقة حتى لا تخاطر وتتعرض للأذى الجسدي وبالتالي فإن ذلك اغتصاب.

    • الجنس عن طريق التلاعب

    يقصد هنا الابتزاز العاطفي أو توجيه تعبيرات جارحة و شتائم للمرأة مثل أنها ليست زوجة جيدة أو باردة جنسيًا أو تهديدها بممارسة الجنس مع نساء أخريات أو تهديدها بالزواج عليها أو هجرها أو أخذ الأولاد فإن ممارسة المرأة للجنس معه ليست من باب الموافقة وتعد اغتصابا.

    • الجنس عندما لا يمكن المرأة أن تعطي موافقتها

    أي إذا كانت الزوجة نائمة أو مخدرة أو غائبة عن الوعي على أي نحو، بما فيها تأثير الكحول، و كانت من ثمّ عاجزة عن رفض أو قبول العلاقة الجنسية فإن الاتصال الجنسي في هذه الحالة يعد اغتصابا، حتى وإن قالت نعم لأن في مثل هذه الظروف موافقتها ليست عن وعي.

    إغتصاب الزوجة

    • الجنس باتّخاذ المرأة رهينة

    من خلال التحكم في المرأة ومنع المال عنها أو منع الزيارات للأهل والأقارب، و كانت من ثمّ رهينة في المنزل ويكون مقابل إطلاق سراحها هو ممارستها للجنس مع الزوج، وبالتالي فإن ذلك يُعد اغتصاب.

    الدول التي لا تُجرم الاغتصاب الزوجي حتى الآن

    اغتصاب الزوجة

    ​​​​​​مصر و لبنان و تونس و فلسطين و سوريا و الجزائر و البحرين و العراق و الأردن و الكويت و ليبيا و المغرب و السعودية و الإمارات و اليمن و أفغانستان و إيران و الهند و ماليزيا و السودان و السنغال و بنغلادش و الصين و جمهورية أفريقيا الوسطى و أثيوبيا و إندونيسيا و جمهورية الكونغو الديمقراطية.

    الاغتصاب الزوجي الجماع الجنسي اشكال العنف الاعتداء الجنسي مسلسل ملوك الجدعنة