الجمعة 17 مايو 2024 04:15 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    «غرامة وغلق أماكن» إجراءات اتخذتها الحكومة للحد من انتشار كورونا خلال ايام العيد

    عيد الفطر 2021
    عيد الفطر 2021

    بسبب جائحة كورونا اختلفا العيدان في مستوى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، حيث أنه في الوقت الذي لجأت فيه الحكومة إلى الغلق الكامل العام الماضي، قررت اتخاذ إجراءات غلق جزئية هذا العام.

    وأقرت الحكومة قبل أيام مواعيد جديدة لغلق المحال والمولات التجارية والمقاهي والكافيتيريات والكافيهات والمطاعم ودور السينما والمسارح، وهي التي تطبق حاليا في أيام عيد الفطر المبارك، حيث تغلق هذه الأماكن في تمام الساعة التاسعة مساءً، للحد بصورة كبيرة جدًا من التزاحم الذي تشهده هذه المناطق، في الوقت الذي شهد العام الماضي غلق كامل لها، ويسمح للمطاعم بخدمة توصيل للمنازل بعد موعد غلق المنشآت.

    حظر كل أشكال الاحتفالات الفنية الجماعية خلال عيد الفطر المبارك 2021

    وتشمل الإجراءات أيضا استمرار حظر أي اجتماعات أو مؤتمرات أو فعاليات أو احتفالات فنية في أي منشآت حتى نهاية العيد، واستمرار الغلق الكامل للحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة، ويتشابه هذا الإجراء مع إجراءات الموجه الأولى من كورونا، حيث أغلقت الحدائق والشواطيء بشكل كامل، وتم حظر الحفلات والفعاليات الجماعية بكل أشكالها.

    وكانت قد وضعت وزارة السياحة والآثار بعض الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها خلال عيد الفطر المبارك، منعًا للزحام والتجمعات أهمها الآتي:

    - يحظر على الفنادق إقامة أي حفلات غنائية أو موسيقية خلال عيد الفطر المبارك، أو أي فعاليات ثقافية أو فنية قد ينتج عن إقامتها حدوث زحام وتكدس قد يؤدي إلى انتشار فيروس كورونا وانتقاله من شخص لآخر.

    - يحظر أيضًا على المنشآت السياحية والفندقية استضافة حفلات الزفاف في القاعات المغلقة، وأيضا فتح صالات الديسكو والملاهي الليلية.

    ويسمح للفنادق خلال العيد باستضافة الندوات والاجتماعات بالقاعات المغلقة على ألا يزيد عدد الحضور عن 50% من السعة الاستيعابية القصوى للقاعة مع الالتزام بتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.

    عقوبات عدم ارتداء الكمامة

    وتعتبر الكمامة إحدى أهم الإجراءات الاحترازية التي شددت الحكومة على ضرورة الالتزام بها، وفرضت عقوبات على المخالفين، ويغرّم كل من يضبط دون ارتداء الكمامة في أي منشأة حكومية أو البنوك والسينمات والمسارح، وأيضًا وسائل المواصلات والنقل الجماعي مبلغًا قدره 50 جنيهًا، ولا تطبق هذه الغرامة على المواطن الذي يسير في الشوارع، ولا تطبق أيضًا على قائدي السيارات الخاصة والجالسين معه من عقوبة ارتداء الكمامة.

    وفرضت الحكومة عقوبة أخرى على الكافيهات أو المطاعم التي ستخالف إجراءات الإغلاق في التاسعة مساءً او تقديم شيشة للمواطنين، حيث تغرّم الكافيهات أو المطاعم المضبوطة وهي تسمح بتناول الشيشة أو تجاوز الموعد المحدد للفتح بقيمة 4 آلاف جنيه ومصادرة الشيشة وتشميع المنشآة، وتحرير محضر رسمي.

    عيد الفطر 2021 اجراءات عيد الفطر الحكومة رئيس الوزراء مخالفات غرامة