الثلاثاء 21 مايو 2024 10:57 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    «العملة البلاستيكية» ستطرح في مصر قريبا.. ويصعب تزيفها

    العملة البلاستيكية
    العملة البلاستيكية

    أعلن البنك المركزي المصري بأن إصدار العملة البلاستيك سيكون خلال يونيو المقبل، تزامنا مع افتتاح وتشغيل مطبعة النقد الجديدة في العاصمة الإدارية.

    والعملة مصنعة بالكامل من مادة البوليمر الصديقة للبيئة، وسيتم التعامل بنفس العملات المتداولة حاليا دون أي تغيير عليها أو استبدالها، بحسب جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، الذي قال في يوليو من العام الماضي، أن إصدار العملات البلاستيكية الجديدة فئة 10 جنيهات، هدفه الحد من تزوير الأموال الورقية وخفض تكلفة الطباعة، وكان قرار البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات تحديدا نظرا لكونها أكثر عملة متداولة، وسيتم فيما بعد طباعة عملة فئة 20 جنيها.

    كانت البدايه فى استراليا عام 1988 حين اتجهت الحكومه انذاك لاستخدام العملات البلاستيكيه عوضا عن الشكل الورقى المعتاد و لاقى ذلك التحول استحسانا كبيرا انذاك لما تتميز به تلك العملات من مزايا ترجح كفه استخدامها لينتشر ذلك الاتجاه فى بلدان عديدة منها كندا و انجلترا و بعض البلدان العربيه كالكويت.
    و ظهرت بعض الاصوات المطالبه بتفعيل نظام العملات البلاستيكيه فى مصر فى اواخر عام 2018 وسط ترحيب حكومى.
    ليعلن البنك المركزى نيته فى تغير شكل العمله الورقيه و استبدالها باخرى مصنوعه من مادة البوليمير و كان الاعلان ان يبدا فى تطبيقها على النقود من فئه العشر جنيهات بمجرد عمل مطبعه البنك المركزى بالعاصمه الاداريه الجديده...
    لتاتى ازمه كورونا فى بدايه العام لتؤجل تلك الخطوة لفتره مؤقته لن تطول فجميع التصريحات الوزاريه الاخيره تمهد لعودة الحياه بشكلها المعتاد قريبا مع اتخاذ كافه الاجراءات الوقائيه .
    و كان اتجاه البنك البنك المركزى لاصدار تلك العملات البلاستيكيه للقضاء على عيوب العملات الورقيه كونها عملات سيئه السمعه جلبا للامراض و الروائح الكريهه مما يجعل الحاجه لاستخدامها فى تلك الفتره هام للمحاربه و الحد من انتشار الفيروس كونها صديقه للبيئه و لا تساهم فى تلوثها الى جانب مميزاتها العديدة كون عمرها الافتراضى اكثر بثلاثه مرات من نظيرتها الورقيه كذلك صعوبه تزويرها و تزيفيها و انها تساعد الدوله فى السيطرة على سوق النقد.

    ما هي مادة البوليمر التي تصنع منها النقود البلاستيكية؟

    وأكد الدكتور ماهر عزيز، الخبير البيئي، أن «البوليمرات» هي عبارة عن مواد مصنوعة من سلاسل طويلة ومتكررة من الجزيئات، هذه المواد لها خصائص فريدة من نوعها، اعتمادًا على نوع وكيفية الترابط فيما بينها، وتتواجد في العديد من الاستخدامات البشرية منها زجاجات المياه إلى الإطارات وبعض الأدوات.

    وشرح أن مادة «البوليمر» تتميز بأنها صديقة للبيئة ولا تترك آثارا ضارة فيسهل إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى، كما أنها لا تترك أي آثار سلبية على صحة الإنسان، وأقل عرضة لالتصاق الأتربة والبكتيريا والفيروسات بها، فضلا عن إمكانية تنظيفها وغسلها بالماء.

    اقرأ أيضاً

    معلومات عن العملة البلاستيكية

    - تعد النقود البلاستيكية أقل تكلفة في عملية تصنيعها مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية.

    - تدوم لمدة أطول تفوق أوراق النقد المعروفة.

    - تعتبر أستراليا وكندا من أهم البلدان التي تستخدم تلك الأوراق.

    - تستخدم مادة البوليمر الصديقة للبيئة في صناعة النقد وتتميز بمقاومتها للماء، ومن منظور بيئي.

    - مادة «البوليمر» المصنوعة منها تطيل عمر العملة النقدية.

    - رغم التكلفة العالية لطباعة النقود البلاستيكية، إلا أنها توفر للحكومات، إذ تعادل في عمرها أربعة أضعاف عمر العملات العادية المصنوعة من القطن، علاوة على أنها مقاومة للرطوبة والغبار.

    - تتميز بسهولة الاستعمال في آلات الصراف الآلي.

    - أكثر أمانًا حيث يصعب تزييفها.

    - يمكن وضعها بسهولة في المَحافظ.

    - يسهل استخدامها في الأجهزة الآلية المصممة لاستقبال النقود.

    العملة البلاستيكية العملة العملة البلاستيك مادة البوليمر البنك المركزي البوليمر اقتصاد