الثلاثاء 14 مايو 2024 01:03 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    السفير الفلسطيني بالقاهرة: مصر الوحيدة التي يحق لها التدخل في شئونا

    مصر وناسها

    قال السفير الفلسطيني لدى القاهرة دياب اللوح، أن فلسطين كانت في حالة استنفار كامل شعبيا ودبلوماسيا، وكان هذا الاستنفار في مصر أيضًا شعبا وحكومة، حيث أن الشعب المصري كان يتابع لكل ما يجري في فلسطين بصفة عامة والقدس المحتلة خاصة وحى الشيخ جراح وغزة وغيرها من مناطق الضفة الغربية وأيضا كان هناك تضامن واسع في العواصم العربية الكبرى وعواصم العالم.

    ووجه السفير الفلسطيني خلال حوار في برنامج "أخر النهار" مساء اليوم الأحد، الشكر لمصر رئيسا وشعبا وحكومة على ما قدمته للقضية الفلسطينية وما قدمته من دعم الشعب الفلسطيني قبل نكبة فلسطين وبعدها وحتى الآن.

    وأوضح اللوح أن مصر قدمت شهداء وضحايا لفلسطين ووقفت بجانبه منذُ سنوات طويلة، كما وقفت مع الشعب الفلسطيني منذُ اللحظة الأولى من العدوان الإسرائيلي الغاشم الأخير.

    وأوضح السفير، أن الدبلوماسية المصرية وكل أركان وزارة الخارجية المصرية والرئاسة المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي خلقوا جبهة دولية لإدانة هذا العدوان ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة.

    كما أشار اللوح أن الرئيس السيسي قال من قبل أن مصر ليست وسيط بل هي شريك لفلسطين، ونحن في فلسطين نرى أنه لا يمكن لأي دولة أن تتدخل في شئوننا إلا مصر، لأنها صاحبة تاريخ معنا في الوقوف بجانبنا.

    وأوضح اللوح أن مصر وبعثات الجامعة العربية في نيويورك وعلى المستوى الدولي كان لهم تحركات واسعة دبلوماسيا لوقف مجازر إسرائيل خلال الـ 11 يوما في قطاع غزة.

    كما أكد أن الضرر الذي سببته إسرائيل في قطاع غزة خلال العدوان الأخير يفوق كل الأضرار التي سببتها الحروب الأخيرة على قطاع غزة منذُ عام 2006 وحتى اليوم، مشيرا إلى أن إسرائيل قامت بتدمير شبكة الطرق في غزة بالكامل وشبكات الصرف الصحي والكهرباء والمياه حيث أن أكثر من 60% من شبكة الكهرباء تم تدميرها وآلاف البيوت بالقطاع بلا كهرباء

    ولفت اللوح إلى أن أكثر من 100 ألف مواطن في قطاع غزة فقدوا منازلهم وممتلكاتهم حتى أوراق ثبوتهم وكل هؤلاء محتاجون مساعدات كبيرة عاجلة من السلطة الفلسطينية ومصر وغيرها من الدول، ومصر كانت من أولى الدول التي بادرت بإعادة إعمار غزة ومصر كانت أول من خصص أموال لإعادة الاعمار، مطالباً الدول العربية بحذو مصر بدفع أموال لإعادة إعمار القطاع.

    وقال سفير فلسطين: "صحيح أن السلطة الفلسطينية لم تعلن أن قطاع غزة منطقة منكوبة لكن القطاع يعتبر منطقة منكوبة بالفعل بسبب ما فعلته القوات الإسرائيلية من تدمير شبه كامل للقطاع".

    سفير فلسطين دياب اللوح السيسي فلسطين غزة إعمار غزة مبادرة الرئيس وقف إطلاق النار