الجمعة 17 مايو 2024 04:42 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    بالفيديو سعره يصل إلى 100 ألف دولار.. خبير إقتصادي: كيف تربح من الجنيه الورق؟

    الجنية المصري
    الجنية المصري

    يفاجأ الكثيرون ببيع الجنيه المصري والعملات العادية المتداولة بأسعار خيالية، وأنها تجارة مربحة، ولكن لا يعرفون السبب أو كيفية بيعها والربح منها.

    عملات قديمة

    وبحسب «جمال مصطفى» تاجر عملات قديمة من محافظة القاهرة، فإن عملة الـ50 قرشا الورقية قد يصل سعرها إلى 130 ألف دولار، حيث أن تلك العملة الورقية إذا كانت قديمة للغاية ترجع إلى فترة الطباعة الأصلية للصكوك الأصلية، فإن سعرها يصل إلى ذلك وأكثر.

    وتعد العملات القديمة بشكل عام التي تعود إلى الحقب الزمنية القديمة أو التي لم يطبع منها كثير، نادرة وتباع بأسعار عالية، لأن الأجانب أو هواة الأنتيكات والعملات الأثرية يهوون شراءها لأن قيمتها السعرية عالية وتصنف من الأثريات.

    كيف تربح من بيع العملات الورقية النقدية؟

    وعن سبب ارتفاع سعر العملات الورقية المصرية مثل الجنيه القديم والـ50 قرشا، وبيعها بأضعاف ثمها الأصلي، تقول الدكتورة هدى الملاح خبير اقتصادي بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن العملات القديمة تعد تذكارية تماما قيمتها مثل الآثار ويعاملها هواة العملات والأثريات معاملة الأشياء الأثرية القديمة، والتي نادر العثور عليها.

    وشرحت «الملاح» في حديثها لـ«الوطن»، أن العملات الورقية القديمة جدا تباع كأنها عملة تذكارية وتعد ثروة مربحة لمن يقتنيها، وتختلف عن العملات المعدنية لأن الأخيرة تباع بكثرة ومنتشرة إلا في حالة كونها نادرة وصكت في فترة معينة أو امتلكها أحد المشاهير قديما، وسعرها يحدد وفقا لقيمتها السعرية، فمثلا قد يباع الجنيه بـ50 ألف دولار أو 100 ألف دولار أي ما يعادل نحو مليون و566 جنيها مصريا، بحسب ندرته والكمية المتاحة، ومن الممكن أن يصل سعر الورقة النقدية بمفردها نحو 30 أو 50 دولار، والأمر متوقف حسب ذوق المستهلك والعرض والطلب في السوق.

    وشرحت الخبير الاقتصادي، أنه بشكل عام سواء في السلع التذكارية أو السلع العادية، يكون العامل المؤثر هو ذوق المستهلك، فهو الذي سيؤثر على الطلب في السوق، ويتحكم في سعر العملة أو قيمتها السعرية عدة عوامل:

    الخبير الاقتصادي

    وأشارت الخبير الاقتصادي إلى أن توقيع الشخص على العملة لن يؤثر في السعر إلا إذا كان له تاريخ وأحدث فارقًا في الأحداث مثل السادات أو نابليون.

    عوامل تحدد سعر بيع العملات الورقية

    - حالة العملة قديمة أو الورقة مهترئة أم بحالتها الأصلية منذ طبعها

    - عدد السنوات التي مرت على إصدارها

    - العدد المتوفر منها

    - السريال

    - العدد التسلسلي

    الجنية المصري خبير إقتصادي اقتصاد مصر العملة الورقية العملة القديمة