الخميس 16 مايو 2024 01:54 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    وزارة التموين: توضح حقيقة وجود الفطر الأسود في رغيف العيش

    مخابز العيش
    مخابز العيش

    بعد تداول رواد التواصل الإجتماعي وبعض المواقع ما تردد عن وجود تسلل الفطر الأسود في رغيف الخبز .

    قال مصدر مسئول داخل وزارة التموين، إن الوزارة تتعامل بجديه في الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

    وتابع المصدر “أن الفطر الأسود لم يتواجد في خبز العيش من الأساس، لكن من الثابت هو عفن الخبز الأبيض وهو الذي يظهر بالفعل علي بعض الأطعمة ومن ضمنها رغيف الخبز”.

    وأضاف: "الوزارة تحافظ علي عمالها داخل المخابز من الفيروس، وتفرض علي المخابز أن تقوم يوميًا بغسل كل أدواتها منعاً لانتشار أي عدوه ، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية داخل المخابز من ارتداء كمامات وغيرها من وسائل التأمين الأخرى".

    اقرأ أيضاً

    ويعتبر مرض العفن أو الفطر الأسود ناتج عن مجموعة من الفطريات تسمى بالفطريات المخاطية التي تنشأ وتتغذى عادةً في التربة والمواد العضوية المتحللة، وهي جراثيم تنتهز فرصة نقص المناعة بجسم الإنسان، مما يترتب عليها مرضًا خطيرًا يمكن أن يؤدي إلى الموت في بعض الحالات، وذلك هو سبب ظهورها بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

    كما أنه إذا تم استنشاق الفطريات، يمكن أن تُصيب الرئتين أو الجيوب الأنفية، وهي يمكن التقاطها من خلال الاستنشاق أو عند ملامستها جلد مفتوح عن طريق الإصابة بجرح أو حرق، لتنتشر بعدها العدوى في مجرى الدم، وصولًا إلى بعض الأعضاء مثل القلب، الدماغ، والطحال.

    علاج مرض الفطر الأسود

    قد يحتاج المريض إلى حوالي 6 أسابيع متواصلة من الأدوية المضادة للفطريات كي يتعافى، لأن الشفاء يعتمد على درجة وسرعة التشخيص، بالإضافة إلى علاج المرضى قبل تفاقم الحالة.

    حسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة يتم العلاج من خلال الأدوية المضادة للفطريات والتي في الغالب ما يتم إعطاؤها عن طريق الوريد. في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة لقطع الأنسجة المصابة أو الميتة، وذلك لمنع انتشارها في المخ.

    هناك العديد من الأدوية المضادة للفطريات، ولكن لابد من توجيه الطبيب لأي نوع منها، وفقًا للحالة الصحية.

    ما هو الفطر الأسود

    تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن داء الفطر الأسود هو نتيجة عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

    ويصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

    طرق الوقاية من عدوى الفطر الاسود

    الفطر الاسود لا ينتقل من الانسان للانسان انما من الطعام الملوث و التربة و الصرف الصحي .. و ارتداء الكمامة فعلا للوقاية ايضا من الفطر الاسود

    الفطر الاسود يهاجم مرضى نقص المناعة و السكر و كورونا المعالجين بجرعات كورتيزون طائشة

    احذر جروح الوجه اذا كنت مريض سكر او كورونا لئلا يهاجمك الفطر الاسود الجلدي

    استخدم ماء نظيف معقم لمرطب الاكسجين تجنبا للفطر الاسود الرئوي

    اي تورم او التهاب او قرح بالوجه نعتبره اشتباه عدوى الفطر الاسود الى ان يثبت العكس

    وزارة التموين والتجارة الفطر الأسود في مصر الفطر الأسود في رغيف العيش الخبز رغيف العيش