الخميس 9 مايو 2024 05:56 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    أسماء الفائزين بجائزة الدولة في التفوق منذُ إنطلاقها

    مصر وناسها

    أعلن المجلس الأعلى للثقافة، خلال اجتماعه السنوي رقم 65، أسماء الفائزين بجائزة الدولة في التفوق، إحدى جوائز، في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، والتي تصل قيمتها المادية إلى 100 ألف جنيه.

    وأضيفت جائزة التفوق إلى جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية بموجب القانون رقم (24 ) لسنة 1998، وهى تمنح سنويا للمتفوقين من مواطني جمهورية مصر العربية، وموزعة على النحو التالي: جائزتان للفنون، جائزتان للآداب، ثلاث جوائز للعلوم الاجتماعية، منحت الجائزة لأول مرة عام 1999.

    اقرأ أيضاً

    وتشمل قيــمة كــل جائزة لكل فـــرع من هذه الفــروع 100000 جنيه (مــائة ألـــف جنيه مصري )، وميــدالية فضـــية ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

    وفي التقرير التالي نوضح لكم جميع من حصلوا على جائزة النيل من فورعها المختلفة :

    عام 2020

    منى الصباني، شريف محيى الدين في الفنون - بهاء عبد المجيد، أحمد أبو خنيجر في الآداب - محمد سالمان طايع، عالية المهدي، وائل لطفي في العلوم الاجتماعية.

    عام 2019

    إبراهيم الدسوقي وابتسام فريد في الفنون - الشاعر فؤاد طمان والروائي أحمد فضل شبلول في الآداب - الدكتور جمال شقرة وعاطف منصور وهويدا سيد علي في العلوم الاجتماعية.

    عام 2018

    الموسيقار رضا بدير والفنان سعيد بدر في الفنون- الدكتور محمد العبد والروائي أحمد مراد في الآداب – صلاح سالم وإلهام ذهني وعبدالسلام أبو قحف في العلوم الاجتماعية.

    عام 2017

    الفنان طارق التلمساني والدكتور سهير عثمان في الفنون – الأديب جار النبي الحلو في الآداب – الدكتورة منى حجاج والدكتور محمد شومان والدكتور نبيل لوقا في العلوم الاجتماعية.

    عام 2016

    سميحة الغنيمي في الفنون – بهيج إسماعيل وزين العابدين فؤاد في الآداب – المستشار عبد المجيد محمود والدكتور خالد عزب في العلوم الاجتماعية.

    عام 2015

    الدكتور حسين العزبي والموسيقار هاني شنودة في الفنون – الدكتور عبدالناصر حسن في الآداب – الدكتور محبات أبو عميرة والدكتور مجدي عبدالحافظ في العلوم الاجتماعية.

    عام 2014

    المخرج مجدي أحمد علي في الفنون – الشاعر فريد أبوسعدة والشاعر سمير عبدالباقى في الآداب – الدكتور معتز عبدالله والدكتور محمد الكحلاوي والدكتور حسن السعدي في العلوم الاجتماعية.

    عام 2013

    عصام السيد وكرم النجار في الفنون – محمد ناجي ونسيم مجلي رزق في الآداب – الدكتور صفى الدين خربوش والدكتور حسن مكاوي في العلوم الاجتماعية.

    عام 2012

    أبو العلاء السلاموني وسمير الجندي في الفنون – الشاعر حسن طلب والروائية هالة البدري في الآداب – الكاتب الصحفي أحمد السيد النجار والدكتور عمار على حسن في العلوم الاجتماعية.

    عام 2011

    الفنان فهمي الخولي في الفنون – إدريس علي محمد حسن في الآداب – الدكتور محمد سكران والدكتورة يمنى الخولي وأبو اليسر فرج في العلوم الاجتماعية.

    عام 2010

    المخرج خالد جلال في الفنون – فاروق عبدالقادر ومصطفى الضمراني في الآداب – الدكتور شبل بدران ومحمد عبد الستار عثمان والدكتور خالد العناني في العلوم الاجتماعية.

    عام 2009

    الدكتور أشرف زكي وعبدالرحمن الشافعي في الفنون – رجاء ياقوت صالح ويوسف أبو ريه في الآداب – الدكتور محمد عفيفي والسيد أمين شلبي ومسعد سيد عويس في العلوم الاجتماعية.

    عام 2008

    ناصر محمد عبدالمنعم في الفنون – نعمات البحيري وأحمد سخسوخ في الآداب – مسعد عويس ومحمد السيد سالم وجلال محمد إبراهيم في العلوم الاجتماعية.

    عام 2007

    الدكتورة ماجدة عز والدكتور عبد المنعم كامل في الفنون – نوال مصطفى وحلمي سالم في الآداب - ماجى الحلوانى وعبلة حنفي عثمان وسعيد محمد توفيق في العلوم الاجتماعية.

    عام 2006

    الدكتور صبحي الشارونى والفنان جورج بهجوري في الفنون – أحمد سويلم وماهر شفيق فريد في الآداب – أحمد زكريا الشلق ومحمد السيد سعيد وسامية الساعاتي في العلوم الاجتماعية.

    عام 2005

    الكاتب يسري الجندي والموسيقار عمار الشريعى في الفنون – فؤاد قنديل وفتحية العسال في الآداب – محمد ضياء الدين زاهر وفوزية المولد وجودة عبدالخالق في العلوم الاجتماعية

    عام 2004

    المخرج علي بدرخان والمخرج داود عبد السيد في الفنون – إبراهيم عبد المجيد وإقبال بركة في الآداب – حسن نافعة وأحمد مجدي حجازي وأحمد زايد في العلوم الاجتماعية.

    عام 2003

    السينارست وحيد حامد والموسيقار راجح داود في الفنون – عبدالعال الحمامصى ونهاد صليحة في الآداب – شاكر عبدالحميد وأميرة مطر في العلوم الاجتماعية.

    عام 2002

    سمير محمد فريد وأسامة أنور عكاشة في الفنون – محمد جلال عبدالكريم في الآداب – ليلى السيد كرم الدين وعبدالهادي الجوهري وعبدالباسط عبدالمعطي في العلوم الاجتماعية.

    عام 2001

    حجبت في الفنون – محمد إبراهيم أبو سنة في الآداب – محمد نور فرحات وليلى إبراهيم عبدالمجيد وصفوت كمال في العلوم الاجتماعية.

    عام 2000

    المخرج سمير العصفوري والفنان أحمد الصعيدي في الفنون – الدكتور أحمد مرسي وعبدالله الطوخي في الآداب – محمد عاطف العراقي وقاسم عبده قاسم وفتحي خليل عبدالفتاح في العلوم الاجتماعية.

    عام 1999

    عبدالعظيم المهندس وعاطف محمد سالم في الفنون – الروائي صبري موسى والدكتور محمد العناني في الآداب – عواطف عبدالرحمن وصلاح قنصوه وإبراهيم البحراوي في العلوم الاجتماعية.

    الأعلى للثقافة جائزة الدولة في التفوق جوائز الدولة الثقافة