الخميس 2 مايو 2024 07:17 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    سياسة

    عماد أديب يكشف سر زيارة ولي العهد السعودي للرئيس السيسي

    لقاء السيسي و محمد سلمان
    لقاء السيسي و محمد سلمان

    صرح الصحفي عماد الدين أديب إن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لشرم الشيخ ولقاءه بالرئيس عبدالفتاح السيسي، تأتي في إطار سلسلة من اللقاءات في المنطقة، وكل هذه التحركات تمثل حلقة من تحركات كثيرة في المنطقة بغية الوصول لنقطة معينة في قضية سد النهضة الإثيوبي.

    عماد أديب يكشف عن سنوريهات أزمة سد النهضة

    وكشف عماد أديب، خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة «ON»، عن سيناريوهين توصل إليهما اللقاء، أولهما محاولة تجنب وصول الصراع لمرحلة تستدعي عملا عسكريا نوعيا يعطي نوعا من الإنذار ويعطل الخطط الإثيوبية المتعنتة فيما يخص أزمة السد.

    وأوضح أن السيناريو الثاني يتلخص في أن تقتنع إثيوبيا وآبي أحمد في اللحظة الأخيرة وتنقذ الموقف من صدام العسكري عظيم وتسمع القيادة الإثيوبية لصوت العقل وتعمل على اتفاق قانوني ملزم يشمل عملية الملء والتشغيل بما يخدم مصالح الدول الثلاث وآلية واضحة لفض المنازعات.

    كتلة عربية موحدة

    اقرأ أيضاً

    فهد ديباجي، الكاتب والمحلل السياسي السعودي، قال لـ"العين الإخبارية": "لا شك ‏أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى، بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يحمل رسائل عظيمة الأثر، وصور اللقاء لا تظهر حالة الود والبهجة والسعادة فحسب، وإنما تؤكد حالة التماهي فى المواقف والرؤى، وطمأنة الشعوب بأن الشقيقتين الكبيرتين، سند وظهر قوي ومؤثر لهذه الأمة".

    عمق العلاقات

    سلمان الأنصاري، الباحث السعودي قال "اللافت في لقاء شرم الشيخ أنه كان لقاء أخويا بدون ما اعتدنا عليه في اللقاءات الرسمية، وهو ما يؤكد أنه لقاء أشقاء، وأن العلاقة بين البلدين هي أكبر وأعمق من أي تحليل يمكن تقديمه".

    وتابع في حديث لـ"العين الإخبارية": "العلاقة بين القاهرة والرياض علاقة ذات خصوصية، تؤكدها المواقف المنسجمة بين القيادتين بل حتى بين الشعبين".

    سد النهضة السيسي محمد بن سلمان ولي العهد اثيوبيا عماد اديب شرم الشيخ الرئيس السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي