الأحد 5 مايو 2024 09:09 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    البنتاغون تصرح لأول مرة عن الاطباق الطائرة

    اطباق طائرة
    اطباق طائرة

    مع اقتراب الكشف عن تقرير رسمي من الاستخبارات الأميركية ووزارة الدفاع (البنتاغون) حول الأجسام الطائرة المجهولة التي يرصدها الطيارون بالأشعة تحت الحمراء، ثار الجدل من جديد على شاشات الشبكات التلفزيونية الأميركية وفي صفحات المواقع والصحف حول ماهية هذه الأجسام ومصدرها، وما إذا كانت تنتمي لكائنات فضائية أو لدولة معادية أم مجرد ظاهرة طبيعية. ولم يقتصر النقاش حول تهديد ذلك للأمن القومي الأميركي، على شخصيات سياسية مثل الرئيس السابق باراك أوباما، بل امتد إلى عسكريين متقاعدين وباحثين اختلفوا في تفسيراتهم حول طبيعة هذه الأجسام. فما الذي سيكشف عنه التقرير؟ وما توقعات المتخصصين والمهتمين حول هذه الظاهرة المحيرة التي تتكرر بين حين وآخر وتثير معها كثير من اللغط؟

    لجنة الاستخبارات

    بحلول منتصف شهر يونيو المقبل، ستتلقى لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي تقرير "مجموعة عمل الظواهر الجوية المجهولة" التابعة لمكتب مدير الاستخبارات الوطنية ومكتب وزير الدفاع، إذ يتوقع أن يحتوي التقرير على تحليل مفصل لبيانات الأجسام الطائرة المجهولة، والمعلومات التي تم جمعها من مكتب الاستخبارات البحرية ومكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي أي) والوكالات الاستخباراتية الأخرى المعنية.

    غموض وإثارة

    وفي حين لم تتكشف بعد أي معلومات عن فحوى التقرير الذي يمثل نقطة فاصلة وجوهرية في تاريخ مناقشة هذه الظواهر بشكل رسمي بين الحكومة والكونغرس بشكل علني، إلا أن وسائل الإعلام الأميركية سارعت إلى فتح الباب على مصراعيه لمناقشة موضوع الأجسام الطائرة المجهولة وما يمثله هذا الأمر من غموض وتشويق وإثارة. وبادر برنامج "60 دقيقة"، أحد أشهر وأهم البرامج السياسية في أميركا، بطرح القضية للنقاش، فاستضاف مسؤولين سابقين في وزارة الدفاع وعسكريين متقاعدين وخبراء وباحثين لتقديم تفسيراتهم حول هذه الظواهر المربكة والمحيرة.

    لكن الاعتراف الأهم جاء على لسان الرئيس السابق باراك أوباما على شبكة "سي بي أس"، حينما قال بجدية إنه كان على علم بما شاهده الطيارون العسكريون الأميركيون في السماء ولا يستطيعون تحديده، وأن "هناك لقطات وتسجيلات لأجسام طائرة لا نعرف ما هي بالضبط، ولا نستطيع أن نشرح كيف تتحرك، وما هو مسارها لأنه لم يكن لها نمط يمكن تفسيره".

    كما بثت قنوات تلفزيونية ومواقع تحليلات وتوقعات عدة حول الأجسام الطائرة المجهولة. وأثار مذيع قناة "فوكس نيوز" تاكر كارلسون مخاوف مماثلة حين أوضح أن البنتاغون يعترف بأنه لا يعرف ما هو هذا الشيء، ما يمثل "مشكلة كبيرة جداً" بحسب وصفه.

    اختراق صامت

    كما تحدث جون راتكليف مدير الاستخبارات الوطنية السابق في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب إلى شبكة "فوكس نيوز"، مشيراً إلى أن "المشاهد التي التقطتها البحرية أو عبر الأقمار الصناعية يصعب فيها تفسير تحركات هذه الأجسام أو محاكاتها، فهي تتحرك بسرعات هائلة تخترق حاجز الصوت بصمت من دون أن تحدث فرقعة صوتية".

    واعتبر زعيم الأغلبية السابق في مجلس الشيوخ، السيناتور هاري ريد، أن "البنتاغون يعالج فقط سطح ما كشفت عنه الأبحاث الموجودة" وأنه لا بد من أن تلقي الولايات المتحدة "نظرة علمية وجادة لمعرفة تداعيات ذلك على الأمن القومي الأميركي". كما تابع ريد في تصريح نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" أن "التركيز على نظريات المؤامرة أو مناقشة فكرة الرجال الخضر قصار القامة لا ينبغي أن يبعدنا عن فحص الأمر بعناية، وبخاصة بعدما أكدت الدراسات التي كلّفت 22 مليون دولار ضمن برنامج تابع للبنتاغون أن مئات من الأشخاص شاهدوا هذه الأجسام الطائرة، وليس شخصين أو أربعة أو ستة".

    بلا أجنحة أو محركات دفع

    ويعود الاهتمام المتجدد بالأجسام الطائرة المجهولة الهوية (يو أف أو) إلى ثلاثة مقاطع فيديو بالأشعة تحت الحمراء نزع عنها البنتاغون صفة السرية للمرة الأولى في أبريل (نيسان) من العام الماضي، وتُظهر بالأبيض والأسود ما التقطته طائرات مقاتلة تابعة للبحرية الأميركية كانت تحلق من حاملتي الطائرات نيميتز وروزفلت في أعوام 2004 و2014 و2015، وتكشف عن أجسام تطير بسرعات هائلة وليس لديها أجنحة، وتناور بشكل غير معروف لأي طائرة أخرى، وتختفي فجأة ولا تعمل بمحركات دفع.

    واضطرت وزارة الدفاع الأميركية إلى الكشف عن مقاطع الفيديو الثلاثة العام الماضي بعد تسلمها عدداً مذهلاً من الطلبات التي تستند إلى قانون حرية المعلومات، في أعقاب تسريبات لبعض الصور نشرتها مواقع مختلفة.

    ولكن ما هي حقيقة ما حدث؟ وما التفسيرات المحتملة لهذه الظاهرة المتكررة؟ هناك خمسة احتمالات أساسية يتناولها الخبراء، أولها وأيسرها أن تكون تلك مجرد ظواهر طبيعية فُسرت بشكل خاطئ لأغراض معينة، لكن الاحتمالات الأربعة الأخرى تتحدث عن أن هؤلاء الطيارين شاهدوا تكنولوجيا عسكرية حكومية سرية، أو تكنولوجيا سرية من نتاج شركات القطاع الخاص الدفاعية، أو أن تكون تقنية سرية ابتكرتها دولة غير صديقة، أو ذاك الاحتمال الأخير البعيد، وهو أن تكون تكنولوجيا لكائنات فضائية

    رئيس ناسا: الوكالة تحقق في وجود الأجسام الطائرة المجهولة

    رئيس ناسا: الوكالة تحقق في وجود الأجسام الطائرة المجهولة

    رئيس ناسا: الوكالة تحقق في وجود الأجسام الطائرة المجهولة

    قال بيل نيلسون رئيس وكالة الملاحة الجوية والفضاء الأمريكية (ناسا)، في مقابلة مع CNN، إن الوكالة بدأت تحقيقًا في مشاهدات الأجسام الطائرة المجهولة مؤخرًا.

    الاطباق الطائرة البنتاغون امريكا ناسا كورونا فضائيين اجسام غريبة الجيش الامريكي