الأربعاء 24 أبريل 2024 05:50 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عاجل

    إرتفاع جنوني في أسعار اللحوم مع إقتراب عيد الأضحي

    اللحوم
    اللحوم

    زيادة سعر الأعلاف السبب.. وشعبة القصابين: الكيلو وصل إلى 160 جنيها.. ومعدلات إقبال المواطنين تكاد تكون منعدمة
    رئيس شعبة استيراد اللحوم بالإسكندرية: انخفاض الإنتاج العالمى بسبب كورونا.. و«مواطنون ضد الغلاء» يحذرون من الممارسات الاحتكارية
    أصحاب المزارع: الذبح العشوائى هو السبب
    توقعات بانخفاض الأسعار قبل عيد الأضحى.. وصاحب محل بيع لحوم مجمدة: بعض التجار يبيعون اللحوم الهندية على أنها برازيلية

    أسعار اللحوم في الأسواق المحلية

    شهدت أسعار اللحوم فى الأسواق المحلية زيادة كبيرة خلال الأيام الماضية، وهو ما عزاه مختصون بارتفاع أسعار اللحوم الحية والأعلاف والممارسات الاحتكارية وانحسار الاستيراد، وسط مطالبات من المستهلكين للحد من ظاهرة الغلاء التى ينتهجها كبار التجار، حيث ارتفع كيلو اللحم البلدى من 120 جنيها إلى 150 أو 160 جنيها، فى زيادة تصل إلى 30%.
    ورصدت «مصر وناسها» زيادة فى أسعار لحوم الكندوز والبتلو، وقال عبدالرحمن عبدالله، أحد المترددين على محلات الجزارة، إن أسعار اللحوم فى الفترة الأخيرة تتراوح بين 120 جنيها و160 جنيها الكيلو، وأضاف: «أحيانا ألجأ إلى شراء لحوم مجمدة، والمنافذ التى خصصتها الدولة مثل المجمعات الاستهلاكية ومنافذ أمان، تبيع لحوما مستورد بأسعار تبدأ من 65 جنيها لكيلو اللحم المفروم، بسبب زيادة نسبة الدهون».
    وقالت أم مصطفى، إحدى المترددات على محل جزارة، إن أسعار اللحم البلدى فى الفترة الأخيرة ارتفعت حوالى 10 جنيهات فى الكيلو عند بعض الجزارين، وأضافت: «عند سؤالى الجزار عن سبب الزيادة قال إنها بسبب ارتفاع سعر الأعلاف».
    وقال محمود عبدالحكيم، إن الفترة السابقة شهدت ارتفاعا غير مبرر فى أسعار اللحوم، وخاصة المجمدة، وإن سعر كيلو اللحم المفروم المخصوص كان يباع بـ70 جنيها، وفى الوقت الحالى أصبح سعره 85 جنيها، كما وصل سعر كيلو اللحمة الهندى المجمدة إلى 56 جنيها، وتابع: «المواطنون البسطاء لا يأكلون سوى لحوم مجمدة».
    عضو شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية محمد ريحان، قال إن أسعار اللحوم تشهد ارتفاع فى الأسعار بشكل كبير، حيث وصل سعر الكيلو إلى 160 جنيها بعدما كان يتراوح بين 130 و140 جنيها خلال شهر رمضان الكريم، حيث بدأت فى الارتفاع تدريجيا بعد عيد الفطر المبارك وحتى الآن.
    وأضاف ريحان، فى تصريحات لـ«مصر وناسها»، أن أبرز أسباب ارتفاع سعر اللحوم الزيادة التى شهدتها أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية، إلا أنها لا تساوى الزيادة التى شهدتها اللحوم، موضحا أن أسعار اللحوم الحية ارتفعت هى الأخرى، فبعدما كانت تباع بـ55 جنيها للكيلو قائم، وصلت إلى 60 جنيها، وهو ما يؤثر على أسعار اللحوم المذبوحة ولو كانت الزيادة جنيها واحدا فقط.
    وأوضح أن معدلات إقبال المواطنين على شراء اللحوم ضعيفة للغاية، وتكاد تكون منعدمة خلال الفترة الحالية، متوقعا تراجع الأسعار خلال الفترة القليلة المقبلة، نظرا لرغبة من التجار فى تحريك الأسواق وزيادة معدلات البيع والشراء.
    وأكد رئيس شعبة استيراد اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية سمير سويلم، أن أسعار اللحوم عالميا تشهد أيضا زيادة بنسبة تصل إلى 20%، تأثرا بتداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد، خاصة فى الدول المصدرة للحوم.
    وأضاف أن الإنتاج العالمى للحوم بات قليلا بسبب تخفيض عدد العمالة فى المزارع والمجازر، ما أدى إلى خفض الطاقة الإنتاجية فى البلاد المصدرة للحوم، تزامنا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية من جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الزيادة أيضا تكون على حسب العرض والطلب وتكاليف الإنتاج.
    رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء لحماية المستهلك» محمود العسقلانى، كشف عن عدد من الأسباب أدت إلى زيادة أسعار اللحوم، أولها انحسار الاستيراد من الدول المنتجة بغزارة مثل البرازيل والسودان، بسبب الظروف الحالية لجائحة كورونا، وأيضًا زيادة الأعلاف التى ارتفعت بشكل تدريجى خلال الشهور الماضية.
    كما لفت إلى أن تحديد كيلو اللحم من الشركات وكبار التجار تشوبه ممارسة احتكارية، حيث تعد اللحوم الموجودة بالأسواق حاليًا إنتاجا داخليا، ولم تتعرض لهذه النسبة الكبيرة من الزيادة.

    مواطنون ضد الغلاء

    وشدد رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء» على ضرورة تدخل الدولة للحد من ظاهرة الغلاء التى يتبعها كبار تجار اللحوم، مؤكدًا أن كيلو اللحم فى منطقة المدبح وصل إلى 95 جنيها للكيلو، وهى زيادة تمثل 30% عما كانت عليه فى السابق.
    المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى محمد القرش، قال إن الوزارة تعمل على توفير احتياجات المواطنين من اللحوم، إلى جانب وجود لجان متابعة لأماكن تعبئة اللحوم الحية، بمشاركة أعضاء من قطاع الإنتاج الحيوانى ورئيس هيئة الخدمات البيطرية؛ للتأكد من سلامة التعبئة.
    وأضاف القرش، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن هناك حمالات تفتيشية على أماكن بيع اللحوم بمختلف المحافظات بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية لضمان سلامة المنتج المقدم للمواطنين، إلى جانب وجود تجهيز وتوفير عدد من الرءوس الحية لزيادة الإنتاجية بالمنافذ التابعة لوزارة الزراعة وعرضها للجمهور بأسعار فى متناول المواطن المصرى.
    وتابع: «الوزارة تمتلك 400 منفذ لبيع اللحوم، منتشرة فى جميع المحافظات، إلا أنه لا توجد شوادر تابعة للوزارة، فى إطار الإجراءات الوقائية للحد من مخاطر فيروس كورونا المستجد».
    وقال أحمد المهدى، صاحب مزرعة لتربية المواشى فى كفر الدوار، إن زيادة سعر الأعلاف عالميا أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم بالضرورة، وأضاف أن زيادة أسعار اللحوم ترجع أيضا إلى ظاهرة الذبح العشوائى لعدد من العجول الصغيرة خارج المجازر، متوقعا انخفاض الأسعار قبل عيد الأضحى المبارك.
    وأوضح بهاء فهمى، صاحب أحد محلات بيع اللحوم المجمدة بالإسكندرية، أن أسعار اللحوم المجمدة تشهد استقرارا فى الفترة الحالية، حيث بدأت الزيادة بنسبة بسيطة خلال شهر رمضان، إلى أن وصلت إلى حوالى 20% ثم استقرت عند هذه النسبة، ووصل سعر الكيلو اللحوم الهندية المجمدة إلى 60 جنيها، والبرازيلية إلى 74 جنيها، وهو ما بات قريبا من أسعار اللحوم البلدية.
    وأضاف: «أن بعض تجار اللحوم المجمدة يبيعون اللحم الهندى على أساس أنه لحم برازيلى لتعويض فرق الخسارة، خاصة أن المستهلك لا يستطيع التفرقة بينهما».

    اللحوم اسعار اللحوم عيد الاضحي وزارة التموين وزير التموين الرئيس السيسي رئيس مصر السيسي سعر اللحمة