الأحد 28 أبريل 2024 11:27 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    حقيقة خطورة تناول الأسبرين لعلاج أعراض لقاحات كورونا

    خطورة تناول الأسبرين لعلاج أعراض لقاحات كورونا
    خطورة تناول الأسبرين لعلاج أعراض لقاحات كورونا

    صرح مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، إنه لا وجود لأبحاث علمية تؤكد خطورة تناول المسكنات قبل الحصول على لقاحات فيروس كورونا، مؤكدًا أن استخدام أي نوع منها دون مبرر أو خطوة استباقية لأي احتمالية، قد يكون لها أثارا جانبية.

    وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية «تاج الدين»: «البعض يستخدم مركبات كثيرة كمسكنات للألم مثل آلام المفاصل ويكون لها أثار جانبية على أجهزة الجسم المختلفة مثل الكلى والكبد والدم، ولا توجد توصية طبية تنصح باستخدام المسكنات كخطوة استباقية».

    وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية: «من الممكن الحصول على مسكنات بعد تناول لقاحات كورونا في حال حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع وارتفاع درجات الحرارة ووجود ألم في مكان الحقنة، وننصح باستخدام الباراسيتامول إذ أن له الأولوية في هذا الاتجاه، ولا ننصح باستخدام أدوية أخرى مثل الأسبرين بسرعة لا مبرر لها».

    ونوه الدكتور محمد عوض تاج الدين، بأن بعض الأشخاص يستخدمون جرعات مزدوجة أو مكثفة ولا مبرر لذلك، وعموما فإنه لا يوجد دواء في العالم ليس له آثار جانبية، ولا أنصح باستخدام أي دواء دون وصفة طبية، فبعد استشارة الطبيب يمكن للمريض الحصول على العلاج الشخصي الذي يناسبه، فالمريض الذي يحصل على الدواء قد يكون مصابا بأمراض أخرى مثل الضغط والسكر وأي أمراض مناعية.

    اقرأ أيضاً

    الاسبرين لقاحات كورونا اعراض لقاحات كورونا الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس اضرار الاسبرين