الخميس 2 مايو 2024 05:35 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    وزارة المالية: تصدر بياناً بشأن تقنين أوضاع «التوك توك» في مصر

    التوك توك
    التوك توك

    كشف المتحدث الرسمي لمبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، الدكتور طارق عوض، أن الأيام الأولى من شهر يوليو المقبل ستشهد الإعلان عن خطة تقنين أوضاع الـ«توك توك».

    وأشار «عوض»، إلى أنه خلال أيام قليلة تنتهي اللجنة المشكلة من الوزارات والجهات المعنية من الانتهاء من وضع الأسس والإجراءات التي من خلالها سيتم تقنين أوضاع التوك توك، من حيث منح ملاكها تراخيص سير.

    ولفت إلى أنه في نفس الوقت ستُوضع الضوابط اللازمة لغرض استخدام السيارات «ميني فان» كمركبة نقل ركاب جماعي تعمل بالغاز الطبيعي.

    وأضاف المتحدث الرسمي، أنه بناء على تلك الأسس سيتحدد الخطوات اللازمة لمشاركة التوك توك في مبادرة الإحلال لاستبداله بسيارة «ميني فان»، وذلك حال رغبة مالك الـ«توك توك» في المشاركة في المبادرة.

    وأكد "عوض"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف بتوسيع مشاركة المواطنين في هذه المبادرة، وتم الإعلان عن مشاركة الـ«توك توك»، ولكن جرى التوجيه بتقنين أوضاعه، أي أن يكون له بيانات في الجهات المعتمدة مثل إدرارت المرور والمحافظة، وسيحمل لوحات معدنية نظرًا لما يعانيه الشارع المصري من التكاتك غير المرخصة.

    وتابع المتحدث الرسمي لمبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، أن هناك أكثر من ميزة يستفيد منها المشاركون في المبادرة، منها الحصول على تخفيضات في أسعار المركبات التي تشارك في إنتاجها الشركات المصرية عن نظيرتها الموجودة في السوق الخارجي، كما يوفر الجهاز المصرفي للدولة عائدًا ثابتًا على قرض بثمن السيارة الجديدة بنسبة 3%، ولا تكون مركبة أو متزايدة.

    وقال "عوض"، إن المستفيد يحصل على وثيقتي تأمين، إحداهما على المركبة ضد السرقة والحرائق وغيرها، والأخرى عن حياة قائد المركبة، وهما وثيقتان مخفضتان عن السوق الخارجي بنسبة 50%، لافتاً إلى هناك مميزات خُصصت للـ«توك توك» منها مميزات تأمينية مثل التأمين الاجتماعي أو الصحي.

    عقوبة مخالفة التوكتوك

    وجدير بالذكر أن الحكومة عقوبة لأي مخالف مصادرة أي توكتوك لم يرخص بعد الانتهاء من فترة تسجيل وترخيص مركبات "التوك توك" والتي قد تستغرق عامًا من فتح الباب للتسجيل بالإجراءات الجديدة

    متحدث الحكومة: الرسوم المدفوعة سيخصص منها جزء كتأمين اجتماعي على صاحب المركبة يستفيد منه بالحصول على معاش فيما بعد

    وزارة المالية تقنين التوك توك توك توك ترخيص التوكتوك عقوبة عدم ترخيص التوكتوك عقوبة مخالفة التوكتوك