الإثنين 13 مايو 2024 09:51 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    شروط ونصائح يجب اتباعها عند شراء الأضاحي

    مصر وناسها

    أوضحت الهيئة العالمة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة عددًا من النصائح المهمة التي يجب التعرف عليها عندما يتم شراء اللحوم، خاصة مع اقتراب عيد الأضحي المبارك.

    وقالت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن هناك ثلاثة أنواع من اللحوم يجب التفرقة بينها عند الشراء، حيث يوجد لكل نوع مواصفات خاصة به وتشترك جميعها في مواصفات واحدة.

    أولًا: لحم البقر والجاموس
    يجب مراعاة أن يكون اللحم فيه تداخل مع الدهن أما الدهن الخارجي فينبغي أن يكون متماسكًا وأبيض اللون مائلاً للإصفرار، كما يجب مراعاة أن يكون اللحم ذا لون وردي لا يلمع كثيرًا، وينبغي تجنب اللحم المخضر المائل إلى الرمادي، وأخيرًا يجب تجنب اللحم الرطب والمبلل والذي يكون لزجًا عند لمسه.

    ثانيًا: لحم الغنم والماعز
    قالت الهيئة، إن هذه اللحوم لها مذاق خاص وبالتالي لها مواصفات خاصة، وهي يجب أن يكون اللحم متماسكًا مع أنسجة رفيعة، ويكون فيه تداخل بسيط مع الدهن الأبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلى التصاق الشعر به، كما يجب مراعاة أن يكون اللحم ذا لون وردي، وينبغي تجنب اللحم الداكن والرطب والطري، ويجب أن يكون الدهن متماسكًا وشمعيًا ومتساويًا وأبيض اللون وينبغي تجنب الدهن الأصفر.

    اللحــوم الفاسدة

    أما بخصوص مواصفات اللحوم الفاسدة، قالت، إن اللحوم التي يتحول لونها من الأحمر الفاتح لرمادي أو أصفر أو أخضر تكون فاسدة، كذلك اللحوم التي تكون لها رائحة غير مقبولة نتيجة تكون المواد الغازية، وإذا كان القوام مخاطيا يسهل قطع الألياف العضلية بأظافر اليد.

    وأضافت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الملمس الذي يكون عليه اللحم مخاطيا هلاميا منداة، هذا من علامات اللحم الفاسد، وعدم وجود أختام واضحة على الذبائح تؤكد صلاحيتها أثناء الذبح، وأيضًا عند الضغط على اللحم بالإصبع يترك أثرًا غائرًا.

    وزارة الزراعة الهيئة العامة للخدمات البيطرية شراء الأضاحي عيد الأضحى الأضحيه طريقة ذبح الأضحيه سعر الأضاحي