الخميس 9 مايو 2024 10:17 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    هل يحق للمطلقة او الأرملة الجمع بين معاش والدها و والدتها

    مصر وناسها

    يتساءل الكثيرون، عن مدى أحقية المطلقة في الجمع بين معاش أمها وأبيها، وهو ما كشفت عنه الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنه وفقا لقانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، فإنه يحق للأبناء، ومن بينهم الابنة المطلقة الجمع بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

    وأكد قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، أنه يحق للمستحق، الجمع بين المعاشات في حدود قيمة الحـد الأدنى للمعاش، كما يجمع المستحق بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش .

    تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها

    ونص القانون على أن تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

    ويجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعا بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود، كما يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

    وأكدت الهيئة أنه في حالة وفاة المؤمن عليه، أو صاحب المعاش، يكون للمستحقين عنه الحق في تقاضى معاش من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، ويقصد بالمستحقين الأرملة والزوج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات، الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

    ونص القانون على أنه في حالة وجود ابنة واحدة تحصل على 2/3 المعاش ، وفي حالة وجود أرمل أو أرملة وولد واحد أو أكثر، تحصل الأرملة على نصف المعاش ويوزع بالتساوي في حالة التعدد، كما يوزع نصف المعاش على الأولاد بالتساوى في حالة التعدد.

    وفي حالة وجود أرملة أو أرمل واحد فقط فإنه يحصل 3/4 المعاش.

    أرملة أرمل الإخوة الزوج المعاش التأمينات الأرملة المطلقة البنات المطلقة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية