الخميس 2 مايو 2024 02:28 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    تحركات كبيرة من المزارعيين لحل مشكلة محصول المانجو

    مصر وناسها

    تعرضت مزارع المانجو بمحافظة الإسماعيلية لعدة عوامل سيئة أدت لانخفاض الإنتاج خلال موسم 2021.

    كان على رأس العوامل مرض العفن الهبابي الذي يصيب المانجو، والمسبب له إفرازات الحشرات الثاقبة الماصة، خاصة الحشرات القسرية، وظهر هذا جليا بتغطية العفن الهبابي الورق ومنع التمثيل الضوئي للأشجار.

    وقال المهندس محمد فؤاد مدير إدارة المكافحة بشرق القناة: "قدرنا نتغلب على العفن الهبابي بالتوعية وعقد ندوات حقلية في كل المراكز والقرى والجمعيات وإعطاء إرشادات فنية عن كيفية التخلص من هذا المرض، كان منها التقليم ورش الزيوت المعدنية والصابون الزراعي، وبذلنا مجهودا كبيرا كمديرية زراعة في هذا الصدد".

    وأضاف أن المساحة المزروعة من المانجو على مستوى محافظة الاسماعيلية، قد تصل إلى حوالي ١٣٠ ألف فدان من الأنواع المحلية الزبدة والعويسي والسكري الأبيض والأخضر والممتاز والهندي والسنارة والتيمور البربري، مشيرا إلى أن الأصناف البلدية قد تصل لأكثر من ١٠٠ صنف، بالإضافة إلى زراعة بعض الاصناف الأجنبية والتي بدأت زراعتها من منتصف الثمانينات، منها الكيت والكنت والناعومي والاوستن وهايدي وشيلي وهي أصناف متأخرة تنضج بعد الأصناف المحلية ولكنها أقل جودة بالمقارنة بالأصناف المحلية.

    وتابع مدير مكافحة شرق القناة:" هذا العام تعرضنا لظروف خارجة عن إرادتنا وهي التغيرات المناخية، منها ارتفاع درجات الحرارة بالنهار وانخفاضها بالليل، وبالتالي عدم وجود جنين داخل البذرة وكذلك عدم إتمام عملية التلقيح والإخصاب، ما أدى إلى تساقط ثمار المانجو"، مشيرا إلى أن المانجو تعتبر فاكهة استوائية تحتاج لتقارب درجات الحرارة بين النهار والليل.

    وأوضح أن هناك عمليات فنية كان يجب على المزارع اتباعها للتغلب على التغيرات المناخية، مشدد على أهمية التركيز عليها خلال السنوات القادمة بإرشاد المزارعين وتحقيق فائض في إنتاج المانجو الإسماعيلاوي.

    وعن مدى صحة تأثير استخدام المزارعين لأسمدة مشوشة على إنتاجية المانجو لهذا الموسم، أكد فؤاد، أن هذا ناتج من قلة وعي المزارعين، موضحا أن بعضهم يلجأ لشراء الأسمدة من السوق السوداء وأماكن غير مرخصة، ربما بسبب انخفاض اسعارها، مشيرا الي انها قد تسبب تسمم النبات بسبب عدم صلاحيتها.

    واختتم مدير إدارة مكافحة زراعة شرق القناة، موجها المزارع بالتواصل الجيد مع الجمعيات الزراعية التي يتبعها للحصول على المعلومة والإرشاد للنهوض بمحصول المانجو الإسماعيلاوي من جديد، مشيرا إلى أن زراعة الإسماعيلية تهتم بالتواصل وتقديم الإرشادات المجانية وإقامة ندوات التوعية للفلاحين بدون مقابل.

    كان النائب الدكتور سامي سليم، تقدم بطلب إحاطة عاجل إلى وزير الزراعة بشأن تلف محصول المانجو بالإسماعيلية.

    وأكد الدكتور سامي سليم، في طلب الإحاطة، أن محصول المانجو يواجه في مصر مخاطر وأزمات عديدة منذ فترة، وتتجلى مشكلاته هذا العام بسبب انتشار مرض الهباب الأسود الذي أصاب أشجار المانجو بكثافة في قرى محافظة الإسماعيلية أكثر المحافظات إنتاجا للمانجو.

    وأوضح عضو مجلس النواب، أن الهباب الأسود الذي انتشر في محصول المانجو ليس الخطر الوحيد، وإنما تعاني ثمار المانجو من تقلبات الطقس والتغيرات المناخية في مصر، نتيجة العواصف الرملية التي ضربت البلاد مؤخرا، والانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة.

    وقال إن الخوف من فقدان محصول المانجو بالإسماعيلية دفعه إلى التقدم بطلب إحاطة حول المخاطر التي يتعرض لها المحصول، وما ينتج عنه من ضياع لحقوق المزارعين في الإسماعيلية، الذين يعتمدون على زراعة وتجارة المانجو في أرزاقهم، وتوفير احتياجات معيشتهم بصورة كبيرة.

    وأصيب محصول المانجو الإسماعيلاوي بنسبة كبيرة من الهباب الأسود، والذي أدى بدوره إلى تلف المحصول وانتهاء الموسم قبل بدايته نظرا لقلة الإنتاج وتعرض الثمار للمرض، حيث غطى السواد أوراق أشجار المانجو بمحافظة الإسماعيلية قبيل طرح ثمار المحصول الذي ينتظره مزارعو الإسماعيلية، منتصف شهر يوليو، من كل عام، لتحقيق مكاسبهم.

    من جانبهم، اشتكى المزارعين من تقاعس الجهات المسئولة عن توفير المبيدات الحشرية وغياب دور الإرشاد الزراعي وتوعية الفلاحين، مؤكدين انتشار مرض الهباب الأسود الذي التهم عشرات من حدائق المانجو المثمرة بقرى أبو دهشان والسبع آبار والسماكين بالإسماعيلية، وسط توقعات بضعف الإنتاج وخسائر بالجملة يواجهها الفلاحون خلال موسم 2021.

    اراء الالمزترعون

    وقال المزارعون إن محصول المانجو وهو المصدر الرئيسي للفلاحين بالإسماعيلية يتعرض للتدمير بسبب مرض الهباب الأسود، وهو مرض يصيب الأشجار ناتج من انتشار حشرة المن، وهي حشرة تترك سائلا لزجا عفنا يتسبب في سد مسام الأوراق ويمنع عملية التمثيل الغذائي الضوئي وبالتالي يؤثر على عملية الإثمار وإنتاجية المحصول.

    المانجو المانجا محصول المانجا الفلاحيين المزارعيين محصول الفاكهة الخضار العفن الهبابي الإسماعيلية