الإثنين 29 أبريل 2024 10:17 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    «في ضل ارتفاع درجات الحرارة» ما هي كميات الخضراوات والفاكهة اللازم تناولها يوميا؟

    مصر وناسها

    هل تعاني من الشعور بالجفاف خلال هذه الفترة.. هل تشعر أحيانا بالإغماء والهبوط لأن جسدك فقد كثيرا من سوائله بسبب ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.

    تقول الدكتورة أسماء مهران، استشاري التغذية العلاجية: تزداد احتياجات الشخص للماء بإرتفاع درجة حرارة الجو وانخفاض الرطوبة حيث يعتقد الكثير بأن كلما زادت درجة الحرارة في فصل الصيف اشتدت الرغبة إلى المشروبات الباردة والمثلجات، على أساس أنه كلما انخفضت درجة حرارة المشروبات، كلما تراجع الإحساس بالحرارة. في الوقت نفسه تنخفض الرغبة في اللجوء الى المشروبات الساخنة، مع أن البعض يفضلها في كل الأوقات للحد من الشعور بالطقس الحار.

    وتشير، إلى أنه من الضروري خلال موجة الحر الحفاظ على رطوبة الجسم وعدم الإخلال بالنظام الغذائي الصحي تجنباً للإصابة بمشاكل صحية، فلا يجوز أن نتجه إلى تناول الخضراوات والفواكه ونتجاهل البروتينات والأطعمة الصحية.

    وشددت "مهران"، على أهمية شرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم ونضارة البشرة، كونه يساعد في نقل المواد الغذائية والمركبات في الدم، ويتخلص من النفايات، ويخفف ويسهل حركة المفاصل.

    ويعتمد مقدار الماء الذي نحتاجه على العمر والجنس والوزن والطول ومستوى النشاط البدني والظروف البيئية (أي أن الطقس الحار سيتطلب منك شرب المزيد من الماء لا يقل عن 10 أكواب) مع الأخذ في الاعتبار أن حوالي 20-30٪ من المياه التي نحتاجها تأتي من طعامنا.

    ما هي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء؟

    تلخصها استشاري التغذية العلاجية في التالي، "الخضراوات والفواكه"، نظرا لاحتوائها على الماء والبوتاسيوم وجميع الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم..ويفضل تناول الفواكه بعد الأكل بساعتين.

    كما أِشارت "مهران" إلى أهمية تناول كوب من اللبن أو الرايب نظرا لاحتوائه على الكالسيوم والفيتامينات والأملاح المعدنية وممكن تناوله بمفرده أو كعصير ممزوج بالفاكهة أو النعناع ويجب مراعاة تناوله بدون تحليه.

    ولأن الكثيرين يفضلون تناول المشروبات المثلجة.. فحذرت "مهران" من تناول أكثر من كوبين منها، وذات الوضع بالنسبة للمشروبات الساخنة.

    وطالبت بضرورة الابتعاد عن تناول المقليات والمعجنات والسكريات والحلويات واستبدالها بالفواكه.

    الخضراوات والفواكة درجة الحرارة نصائح طبيب استشارة طبيب مصروناسها