السبت 4 مايو 2024 02:37 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    رياضة

    عاجل| مبارة نهائي دوري أبطال أفريقيا بدون جماهير

    مبارة دوري ابطال افريقيا بدون جماهير
    مبارة دوري ابطال افريقيا بدون جماهير

    تم الأعلن أن مباراة الأهلي وكايزر تشيفز فى نهائي دوري أبطال أفريقيا على المركب الرياضي محمد الخامس، المقرر إقامتها يوم 17 يوليو الجارى، ستقام بدون حضور جماهيرى أو ممثلى وسائل الإعلام، عن طريق الاتحاد المغربي لكرة القدم.

    ويقام نهائي دوري أبطال أفريقيا من مباراة واحدة للموسم الثاني على التوالي بعدما أجرى الكاف تعديلا على المسابقة، بدلا من النظام القديم بإقامة النهائي من مباراتي ذهاب وإياب.

    من ناحية أخرى، يعقد المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" اجتماعاً يوم 16 يوليو الجارى بمدينة الدار البيضاء، على هامش نهائى دورى أبطال أفريقيا.

    ومن المقرر أن يناقش المكتب التنفيذى ملف دورى السوبر الأفريقى على هامش الاجتماع، بعدما أعلن الجنوب أفريقى باتريس موتسيبى، رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، بدء التحرك لتنفيذ مشروع دورى السوبر الأفريقى كبطولة جديدة يتم تنظيمها تحت مظلة "كاف"، وتضم كبار أندية القارة السمراء، بعائدات مالية كبيرة تساهم فى إضافة مزيد من التنافسية على بطولات الكاف بجانب تحقيق مزيد من الجذب للمشاهدين فى أفريقيا وحول العالم من ناحية، وزيادة موارد الأندية من ناحية أخرى لمواكبة التطورات الكبيرة فى اللعبة والرياضة بشكل عام.

    وسيناقش المكتب التنفيذى الملف حيث لم يستقر كاف حتى الآن على شكل دورى السوبر الأفريقى حتى الآن ولكن التقارير الأولية تتوقع أن يضم أقوى 20 فريقًا فى القارة، وبالتأكيد من بينهم الأهلى والزمالك، على أن يحصل البطل على 20 مليون دولار أى ما يعادل أكثر من 300 مليون جنيه مصري، وجاءت تلك الفكرة لرئيس كاف الجديد من السويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى للعبة الذى طرح الفكرة أولاً فى عام 2019 وتوقع أن يكون لدورى السوبر الأفريقى القدرة على تحقيق إيرادات تبلغ 3 مليارات دولار على مدار دورة مدتها خمس سنوات.

    تاريخ البطولة

    بدايةً من كأس أفريقيا للأندية البطلة في عام 1964، كان أول فريق يرفع الكأس هو الكاميروني أوريكس دوالا، الذي فاز على الملعب المالي 2-1 في نهائي لمباراة واحدة فقط. لم تلعب بطولة في العام التالي، ولكن تم استئنافها مرة أخرى في عام 1966، عندما تم عرض نهائي لأول مرة ذهابًا وإيابًا، وشهد فريق مالي آخر يتأهل للنهائي وهو ريال باماكو ضد ملعب أبيدجان من ساحل العاج. فاز ريال باماكو في مباراة الذهاب 3-1 ولكن تفوق كل ذلك في المباراة خارج أرضه في أبيدجان حيث تابع الإيفواريون الفوز 4-1 ليفوزوا باللقب 5-4 في مجموع المباراتين.

    في عام 1967 عندما التقى أشانتي كوتوكو من غانا مع تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية، انتهت كلتا المباراتين بالتعادل (1-1 و 2-2 على التوالي). اقترح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مباراة فاصلة، لكن الغانيين رفضوا التنافس وتم تسليم اللقب إلى تي بي مازيمبي، الذي حقق اللقب مرة أخرى في العام التالي.

    ومع ذلك، فإن الغانيين إنتقموا في عام 1970، عندما التقى أشانتي كوتوكو وتي بي مازيمبي مرة أخرى في المباراة النهائية. مرة أخرى، انتهت المباراة الأولى بالتعادل 1-1، لكن على عكس التوقعات، تمكن الغانيون من الفوز 2-1 في مباراتهم خارج أرضهم ليرفعوا الكأس التي غابت عنهم قبل ثلاث سنوات.

    شهدت فترة السبعينيات ارتفاعًا ملحوظًا في تتويجات الأندية الكاميرونية، مما أوجد منصة النجاح التي تتمتع بها كرة القدم الكاميرونية على المستوى الدولي اليوم. بين عامي 1971 و 1980 فازت الفرق الكاميرونية بالكأس أربع مرات، مع حصول نادي كانون ياوندي على ثلاثة ألقاب سنوات 1971، 1978 و1980 يونيون دوالا رفع الكأس في عام 1979. وبين الانتصارات الكاميرونية، تم تقاسم الشرف مع فريق آخر يتمتع بعصر ذهبي، الفريق الغيني هافيا كوناكري، الذي فاز بها ثلاث مرات خلال هذه الفترة في نسخ 1972، 1975 و1977.

    دوري ابطال افريقيا الأهلي كايزر تشيفز نهائي دوري ابطال افريقيا موعد نهائي افريقيا مباراة الاهلي