الأحد 5 مايو 2024 09:24 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    تصعيد خطير من آبي أحمد قبيل اجتماع مجلس الأمن

    ابي احمد
    ابي احمد

    من أجل عملية الملء الثاني لسد النهضة دعا رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، شعبه اليوم الخميس للاتحاد في تصريحات لا تبرز أي شيء سوى الارتباك والمراوغة التي يعيشها جراء الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها مصر والسودان.

    واستكمل آبي أحمد، قائلاً: سنحافظ على سيادتنا مع العمل الدبلوماسي.

    يأتي ذلك في الوقت الذي تقود فيه مصر تخوض معركة دبلوماسية رفيعة المستوى من أجل الوصول إلى اتفاق قانوني في أزمة السد الإثيوبي، مشيرا إلى أن هناك تحركات مكثفة لدعم مناقشات ملف السد الإثيوبي في مجلس الأمن الدولي.

    وكانت إثيوبيا قد أبلغت مصر ببدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، وهي الخطوة التي رفضتها مصر بشدة، وأعلنت أنها ستزيد من التوتر بالمنطقة.

    كما اعتبرت الولايات المتحدة، مساء اليوم الثلاثاء 6 يوليو، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

    ودعا نيد برايس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جميع الأطراف في إثيوبيا إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية.

    ومن جانبه قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الجانب الإثيوبي أعلن عن بدء الملء الثاني لسد النهضة بشكل أحادي بما يخالف تعهده والتزاماته وفق اتفاق المبادئ ، مشيرا الى أن مصر عبرت عن رفضها لبدء إثيوبيا للملء الثاني لـ سد النهضة، ومصر والسودان لديها القدرة والإرادة للدفاع عن مصالحهما المائية بشكل يحقق مصلحة الشعبين.

    وأضاف "سامح شكري " خلال مداخلة هاتفية على قناة العربية، الثلاثاء أن هذه النوعية من الأمور يتم اتخاذ القرارات فيها وفق الظروف والمتغيرات، ومصر دائما تسعى للتوصل إلى توافق وحلول دبلوماسية للازمات والمشاكل، ومصر تسعى دائما لإزالة اي توتر وتعمل على خلق المناخ المناسب لهذا الصدد.

    وأوضح " وزير الخارجية " أن مصر تدعم المسار السياسي والدبلوماسي سواء في الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة ونعتمد على عدالة الموقف المصري تجاه القضية الوجودية ومصر مستمرة لبذل كل ما في وسعها للتوصل إلى حل سلمي في هذه ملف سد النهضة ولكن لا يمكن أن تكون المفاوضات بلا نهاية.

    مصر اخبار اليوم أخبار اليوم سد النهضة السودان مجلس الأمن إثيوبيا أزمة سد النهضة آبي أحمد