الثلاثاء 14 مايو 2024 03:18 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    ما هو جمع كلمة حليب؟.. سؤال جاء في امتحان العربي اليوم

    ما هو جمع كلمة حليب
    ما هو جمع كلمة حليب

    جاء في لسان العرب :الحليب : اللبنُ المحلوب ، وقيل : ما لم يتغير طعمه من اللبن

    وفي المعجم الوسيط : الحليب : اللبن المحلوب ، وشراب التمر ، ودم حليب : طريٌّ

    ولم يذكر لها جمع في أي منهما

    أما الحليب إذا قصد به اللبن وهو ما يحلب من ضروع الأنعام، فلا يجمع لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير. والأصل في كلمة حليب الوصف للبن، فهذا لبن حليب، وهذا لبن فصيح، وهذا لبن رائب.

    وقيل :أما لو أجريت كلمة حليب مجرى الاسم فساوت كلمة لبن، وأريد جمعها للدلالة على اختلاف الأنواع كما تجمع لبن على ألبان، جاز والله أعلم أن تجمع حليب على أحلبة كرغيف وأرغفة، أو حُلبان كرغفان وقضبان أو حُلُب كقضب

    وكشف الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية أنَّ جمع حليب التي جاءت في امتحان مادة اللغة العربية يمكن أن تكون «أحلبة»، مسترشداً بمثال في جميع كلمة رغيف أرغفة، أو حُلبان على مثل جمع كلمة قضيب وقضبان، مشيراً إلى أن القواميس المعتبره لم تذكر جمعاً للكلمة.

    وفي سياق منفصل، أكّد عدد من الطلاب أنَّ الامتحان جاء في مستوى فوق متوسط، موضحين أنَّ أسئلة القراءة المتحررة جاءت غير مباشرة وتحتاج إلى تركيز شديد، لافتين إلى أنَّه تمّ تطبيق جميع الإجراءت الوقائية المشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتمّ السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية بالكتاب المدرسي.

    وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنَّ الامتحانات سارت بصورة منتظمة دون أي معوقات، مؤكّداً أنَّ غرفة العمليات المركيزة التي تم تشكيلها في وزارة التربية والتعليم، حرصت على متابعة الامتحانات في جميع المحافظات.

    ما هو جمع كلمة حليب امتحان اللغة العربية امتحانات امتحان الثانوية العامة نموذج امتحان اللغة العربية 2021 طلاب الثانوية العامة التربية والتعليم