الإثنين 6 مايو 2024 01:11 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    خبير لغة عربية عن امتحان ”الأدبى”: النحو جيد والصعوبة فى تشابه الاختيارات

    مصر وناسها

    بدأ طلاب ماراثون امتحانات الثانوية العامة أمس السبت الموافق 10 من يوليو حيث خضع طلاب الشعبة العلمية لامتحان مادة اللغة العربية بينما لحق بهم طلاب الشعبة الأدبية اليوم وقد أثار امتحان الأمس حالة كبيرة من الجدل والحزن بين الطلاب الذين اشتكوا من بعض الأسئلة فيه وفيما يتعلق بامتحان اليوم سألنا الأستاذ محمد شادي مدرس مادة اللغة العربية عن تقييمه لامتحان اليوم.

    قال "شادي" إن فرع النحو جاء جيدًا جدًا في امتحان اليوم، ولم يكن به أيه مشاكل، أما فيما يتعلق بباقي الأسئلة، فجاءت كلها بصيغة استنتج واقترح ودلل، وأنا أرى أن هذه قد تكون مشكلة بالنسبة للطلاب، لأنه يصعب عليهم الاستنتاج في ظل وجود إجابات محيرة ومتشابهة.

    وأضاف أن فرع القصة جاء في صيغة مقارنات، من خلال طرح موقف منا لقصة، ومعه موقف آخر من مكان مختلف، وهذه الأشياء لم يعتاد الطالب عليها، ويمكننا القول أنه لم يستفيد شيئًا من الكتاب المدرسي بهذا الشكل.

    وأصبح الأمر كله معتمدًا على عقله، وليس ما ذاكره طوال العام، فالأصل في المادة العلمية هو أنني أقدمها لك بحيث تفهمها جيدًا وتهضمها جيدًا، وتختبره من خلال سؤال يختبر الحفظ، وآخر يختبر الفهم، وثالث يختبر الاستنتاج، وليس الأسئلة كلها تختبر الاستنتاج.

    اقرأ أيضاً

    وأخيرًا بسؤاله عن رأي الطلاب فيه، قال محمد شادي إن نسبة من اشتكى من الامتحان لديه من الطلاب أكثر ممن شكروا فيه، وقالوا إنه كان طويلًا وبه قدر من الصعوبة والتفكير، لكن مقارنة بامتحان الأمس، اعتقد أن امتحان اليوم كان أسهل منه بنسبة بسيطة أو يمكننا وصفه بأنه كان في المتناول.

    dd9f8892b08f421b3808cc0cbf2e92f5.jpg
    خبير لغة عربية امتحان الأدبى النحو جيد الصعوبة فى تشابه الاختيارات