الإثنين 29 أبريل 2024 04:03 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حالة الطقس

    أسباب استمرار شدة حرارة الصيف.. 3 منخفضات تسود الأجواء

    منخفض الهند الموسمي يسود في 3 قارات
    منخفض الهند الموسمي يسود في 3 قارات

    منخفض الهند الموسمي يبدأ في الهند وينتشر في 3 قارات

    كشف الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، عن أسباب ارتفاع حرارة الصيف العام الحالي، موضحا أنّ السبب يعود إلى وجود 3 منخفضات تسود على مصر، وهي منخفض الهند الموسمي والسودان الموسمي وشرق ليبيا، الذين جلبوا كتلة هوائية شديدة الحرارة.

    وأوضح فهيم، أنّ أهم هذه المنخفضات وأقواها هو الهند الموسمي، المتخصص في الارتفاعات القياسية والموجات شديدة الحرارة في صيف حارق للجزيرة العربية ومصر وجنوب أوروبا، حيث يؤثر على 3 قارات: آسيا، أفريقيا، وأوروبا، ويبدأ في التشكل على الأراضي الهندية في أبريل من كل عام، ويتعاظم تأثيره في يونيو ويوليو، ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر.

    وتابع أنّ هذا المنخفض يلعب دور في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق، لتتجاوز في العراق وغرب إيران 50 درجة مئوية أغلب الصيف، ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر.

    ولفت إلى أنّ منخفض الهند الموسمي قد يسجل قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار، وخلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، كما يزيد قوة الإشعاع الشمسي الخطرة والتعرض لضربات الشمس.

    المحاصيل الصيفية تتأثر بمنخفض الهند الموسمي

    اقرأ أيضاً

    وزراعيا، فحسب قوة الصيف تتأثر محاصيل كثيرة أهمها الفاكهة الصيفية، حيث يقل معدل التحجيم من المانجو والزيتون والبلح وتزيد فرص لسعات الثمار من رمان ومانجو، وتتأثر المحاصيل الحقلية أيضا مثل الأرز والذرة والصويا والقطن بدرجات متفاوتة، حيث يقل حجم اللوز في القطن والكوز في الذرة.

    منخفض الهند الموسمي منخفض الهند المنخفض الهندى الموسمى الهند الموسمي منخفض السودان المنخفض الهندى المنخفض الموسمي الحراري المنخفض الجوي