الإثنين 29 أبريل 2024 08:44 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    الذكرى العشرين لتوقيع معاهدة حسن الجوار بين الصين وروسيا

    الذكرى العشرين للصين وروسيا
    الذكرى العشرين للصين وروسيا

    يصادف عام 2021 الذكرى العشرين لتوقيع معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون بين الصين وروسيا. في الآونة الأخيرة، انتهز الرئيس للجانب الصيني للمجلس الإعلامي للجنة الصداقة والسلام والتنمية الصينية الروسية شن هاي شيونغ ونظيره الروسي ديمتري كيسليوف فرصة الذكرى العشرين لتوقيع المعاهدة وقاما بمناقشات معمقة وتوصلا إلى توافق واسع في الآراء لتحسين جودة ومستوى التبادل الإعلامي والتعاون بين البلدين بشكل شامل. ولتحقيق هذه الغاية، وتحت شعار "تعزيز التعاون الإعلامي وبناء صداقة حسن الجوار متينا"، اقترح الجانبان على وسائل الإعلام في البلدين ما يلي:

    التنمية الصينية الروسية

    1. في ظل التوجيه الاستراتيجي لرئيسي الدولتين، تلعب وسائل الإعلام دورا هاما في تعزيز علاقات حسن الجوار والصداقة والروابط بين الشعبين، وتعزيز التخطيط طويل الأجل والفعالية العملية للتعاون الثنائي، واستخدام التعاون الملموس كنقطة القوة لتعزيز التعاون وتحسين الجودة والكفاءة، وإدخال قوة داخلية أكبر في زيادة تطوير شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا في العصر الجديد.

    2. في بيئة الرأي العام الدولية الحالية المعقدة والمتغيرة باستمرار، يجب على وسائل الإعلام في البلدين الالتزام بالمسؤوليات الإعلامية والحفاظ على العزم الاستراتيجي والتوجيه المشترك للرأي العام الدولي على أساس وجهة نظر إخبارية موضوعية وعادلة وشاملة وتقديم المساهمات الواجبة على وسائل الإعلام المسؤولة لإنشاء نظام دولي جديد أكثر عدلاً ومعقولية وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية ومجتمع مصير مشترك للبشرية.

    3. يلعب ويحسن الجانبان دور آلية "المجلس الإعلامي للجنة الصداقة والسلام والتنمية الصينية الروسية" بشكل كامل ويشجعان أعضاء المجلس على تعزيز التعاون في مجالات التقارير الإخبارية ومشاركة المحتويات والابتكار التكنولوجي وتبادل الأفراد في مجال وسائل الاعلام .

    المحتويات التفصيلية:

    1. زيادة تطوير التعاون المؤسساتي في التقارير الإخبارية لخلق مزيد من التآزر في نشر الأخبار؛

    2. زيادة توسيع نطاق الإنتاج المشترك للأفلام التخصصية والوثائقية والمنتجات الإعلامية الجديدة، وتبادل تعلم نقاط القوة من بعضهما البعض لسد ثغرات الضعف وتحقيق التعاون المربح للجانبين؛

    3. زيادة تعزيز تبادل الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وبث المزيد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الممتازة للآخرين كل على منصته الخاصة.

    4. دعم المهرجانات السينمائية والمؤتمرات والمنتديات والأنشطة الأخرى التي ينظمها الطرف الآخر والمشاركة فيها.

    5. تعزيز التبادلات التقنية، لا سيما لتنفيذ التعاون المبتكر القائم على تكنولوجيا الوسائط الجديدة "5G+4K/8K+AI"؛

    6. تعزيز تبادل الأفراد وتدريبهم، وتشجيع تطوير التدريب المؤسساتي الذي يشمل تبادل الأفراد.

    الصين روسيا الذكرى العشرين للصين وروسيا تعزيز التعاون تحسين علاقات حسن الجوار اخبار الصين اخبار روسيا