الجمعة 19 أبريل 2024 02:04 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    خبير بيطري يحذر من غسل لحم الأضاحي

    الاضاحي
    الاضاحي

    نصح دكتور الحسيني محمد عوض عضو مجلس النقابة العامة لأطباء بيطريين مصر، بالالتزام بذبح الأضحية وفق الشروط الصحية والدينية السليمة، مؤكدًا أنه يفضل أن يكون الذبح في الأماكن التي حددتها وزارة الزراعة للذبح أو المجازر الحكومية، والتي تقدم الخدمة مجانًا طوال أيام العيد وتحت إشراف طبي.

    وعن سبب فساد اللحوم.. أوضح «الحسيني»، وجود مياه بها يفسدها، لذا يتم الغسل وهي سليمة بعد خروج الأحشاء، والتي يكون بها بكتيريا وطفيليات وتكون مصدر خصب لنمو البكتيريا وفساد اللحم.

    ويضيف: «بعد هذا يتم تقطيع اللحم، وتترك من ثلاث لأربع ساعات، ولا يتم وضعها مباشرة في الأكياس»، مؤكدا أن هذا يسبب سخونة اللحم ويكون سبب في نمو البكتيريا، وبعد أن تبرد تماما و«تتشمع»، يتم توزيع ما سيتم توزيعه من الأضحية، وما سيتم تخزينه يتم وضعه بالثلاجة مقسم حسب الاستخدام ومعبأ بشكل محكم، لمدة من ساعتين لثلاث ساعات لتقل درجة حرارتها قبل أن توضع فى مرحلة التجميد لافتًا إلى أهمية أن التقطيع يكون من خلال متخصص أو شخص فاهم في التقطيع، حتى يقوم بالتقطيع على حسب الانسجة ولا يتم عمل تهتكات فى اللحم.

    ومن الأخطاء الشائعة التي حذر منها الحسيني غسل اللحم بعد التقطيع وقبل التخزين، لأنه في هذا الحالة تم تخزينها بنسبة مياه، وهذه المياه تعمل على نمو البكتيريا، مشددا على عدم وضع أكياس اللحم فوق بعضها وهي ساخنة في الفريزر، ولكن يجب أن تكون الأكياس طبقات، ومن لا يكون لديه المساحة الكافية لفرد الأكياس في الفريزر، يتم وضع الأكياس محكمة الغلق فى وعاء مفرد وعليها ألواح من الثلج لتقليل درجة الحرارة قدر المستطاع قبل دخول الفريزر ليتجمد أسرع، مع تقليب الأكياس كل نصف ساعة داخل الفريزر.

    وأكد «الحسيني» أن الحفاظ على هذه الخطوات وإفراغ الهواء من الكيس جيدا، وإخراج الكيس على الطهى مباشرة، يجعل صلاحية اللحم تصل إلى 10 اشهر، ومعلقا على أنه لابد من استخدام اللحم الذى به نسبة دهون أولا، وكلما كانت الدهون أقل كانت صلاحيتها فى التخزين أكبر، فالدهون هى سبب التزنخ فى اللحوم فى حال طول تخزينها، ويمكن تخزين اللحم والدهون كل على حدة وهنا تطول مدة صلاحية التخزين لكل منهما.

    المجازر ذبح الأضاحي العيد فرحة فساد اللحم غسل اللحم عيد الاضحى