الإثنين 29 أبريل 2024 07:27 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    الدعاء المستجاب في يوم عرفة وأفضل العبادات

    مصر وناسها

    "يوم عرفة" خير الأيام وفيه أيضا خير الدعاء المستجاب، ووقفة عرفات التاسع من شهر ذِي الحِجّة، تعدّ من أفضل أيّام العام، التي يجدر بالمسلم اغتنامها واستغلالها بِما يُرضي الله تعالى للفوز برضاه، كما يعدّ يوم عرفة هو من أفضل الأيّام عند الله -عزّ وجلّ فقد عظّمه، وفضّله على سائر الأيّام، وجُعل فيه الدعاء مُستجابٌ، والذّنب مغفورٌ، كما أنّه اليوم الذي أتمّ الله فيه نعمة الإسلام على عباده. صيام يوم عرفة يكفّر ذنوب سنةً مضت، وسنةً قادمة.

    تترتّب العديد من الفضائل على يوم عرفة؛ سواءً على الحاجّ أو على غيره؛ فمن فَضْل يوم عرفة على الحاجّ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ) ومن فَضْل يوم عرفة على غير الحاجّ؛ أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ. عيد الأضحى هو العيد الأكبر عند المسلمين، وهو عيدٌ تُقام فيه أَعظم وأكبر فريضةٍ عندهم وهي فريضةُ الحج، والحجّ رُكنٌ أساسيٌ من أركان الإسلام، وهو الرّكن الخامس.

    ويأتي عيد الأضحى المبارك يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء الوقوف بعرفات اليوم الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج ويعد هذا العيد ذكرى لقصة سيدنا ابراهيم عندما رأى رؤيا امره الله فيها بالتضحية لابنه اسماعيل وبعد تصديقه للرؤيا امره الله سبحانه وتعالى بذبح الاضحية بدلا عن ابنه لذلك يتقرب المسلمون إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأضحية وتوزيع لحمها على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى ويسمى أيضا بيوم النحر. في عيد الأضحى المبارك يقوم الحجاج بِرجم الشيطان، لِيصبح مَذموماً مدحوراً ومطروداً من رحمة الله تعالى، فَليس هناك حزنٌ أكبر من حزن الشيطان في عيد الأضحى المبارك، حين يَرى عباد الله وهم يُؤدون فريضةَ الحج، ويذبحون الأضحيات، ويطلبون رضى الله تعالى، ليعودوا كما ولدتهم أمهاتهم، بريئين من كل ذنبٍ وخطيئةٍ، بعد أنْ طافوا بالبيت العتيق، وهللوا، وكبروا، ولبوا نداء الله تعالى.

    طقوس العيد

    أما أجمل طقوس عيد الأضحى المبارك وأروعها هي تكبيرات المساجد في صباح يوم العيد وصلاة عيد الأضحى المبارك، التي يَجتمع فيها الكبار والصغار يعلوهم الفرح، وتكتسي قلوبهم البهجة، ويرتدون أجمل ما لديهم من ثياب، لِيكبروا تكبيراتِ العيد، ويبادروا بتهنئةِ بعضهم البعض، فتذهب كل الخصومات وكأنها لم تكن.

    دعاء يوم عرفة

    الدعاء يوم عرفة له فضل كبير حيث أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة أحد أكثر الأيام التي يعتق الله فيه عباده من النار وجاء في "موطأ مالك" أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ". توحيد العبودية لله وحده لاشريك له هو أفضل دعاء يوم عرفه لكن عليك أن تستحضر النية والإخلاص لله سبحانه وتعالى في الدعاء .

    و مما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء من الأدعية المختارة: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا .

    يوم عرفة دعاء يوم عرفة خطبة عرفة صعيد عرفات وقفة عرفات عيد الأضحى المبارك عاجل مصروناسها