السبت 27 أبريل 2024 04:24 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    الخارجية الإثيوبية: تصريحات السيسي بشأن سد النهضة «إيجابية»

    مصر وناسها

    أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الخميس، على أن التصريحات الأخيرة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأخيرة بشأن سد النهضة إيجابية.
    وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن بلاده تؤكد دعوة السيسي للتنمية والشراكة بين البلدين.
    وأضاف المتحدث قائلا “لا نمانع من توقيع اتفاق حول الملء”. لكنه شدد على أن أديس أبابا “لا يمكن أن نوقع اتفاقا نهائيا”، وهي النقطة مثار الخلاف بين مصر والسودان وإثيوبيا.
    وكان السيسي قد ذكر الأسبوع الماضي أن المناقشات المصرية مع إثيوبيا والسودان أكدت على مساعي القاهرة من أجل تحويل نهر النيل للشراكة والخير.
    وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد وجّه صباح اليوم رسائل لدولتي المصب في أزمة سد النهضة، قائلا إنه لن يؤدي إلى أي ضرر على حد قوله.
    وفي تغريدة له قال آبي أحمد إن بلاده أكملت التعبئة الثانية لسد النهضة بحذر لإنقاص الفيضان من دولة المصب المباشرة. مضيفا أن سد النهضة سيظل مكسبا ورمزا حقيقيا للنمو والتعاون المشترك.
    يأتي ذلك بعد تأكيدات متكررة من القاهرة والخرطوم على ضرورة أن تتخلى أديس أبابا عن اتخاذ الإجراءات أحادية الجانب فيما يخص ملء سد النهضة والإصرار على سياسة فرض الأمر الواقع.
    كما دعت الدولتان في مواقف مختلفة على أهمية مواصلة التفاوض للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل يحافظ على مصالح جميع الأطراف.

    9f3ad0b1ef30a895c86b4364fac4784d.jpg
    الخارجية الإثيوبية تصريحات السيسي سد النهضة إيجابية