الجمعة 3 مايو 2024 11:56 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حوادث

    تعرف على| عقوبة تشغيل العربات المتنقلة دون ترخيص

    مصر وناسها

    وضع قانون تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة الصادر برقم 92 لسنة 2018، عقوبة تصل للحبس مدة لا تجاوز شهرا وغرامة لا يجاوز حدها الأقصى 20 ألف جنيه، أو إحداهما من يقوم بتشغيل وحدة طعام مُتنقلة دون ترخيص.

    وعرف القانون "وحدات الطعام المتنقلة" بأنها كل عربة أو مركبة أو منصة أيا كان شكلها، وتكون قابلة للحركة ومعدة لتحضير أو إعداد أو بيع الطعام والوجبات الغذائية، أما "الجهة الإدارية المختصة"، فهي وحدات الإدارة المحلية المختصة والأجهزة المختصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والجهات الإدارية التي يتم تفويضها في ذلك.

    يشار إلى أن قانون وحدات الطعام المتنقلة الصادر برقم 92 لسنة 2018 أكد عدم جواز تواجد وحدات الطعام المتنقلة أمام المحلات العامة والمطاعم الثابتة التي تبيع ذات أنواع الطعام.

    ومنح القانون، المحافظ أو رئيس الجهاز المختص بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بحسب الأحوال، تحديد الأماكن والأحياء التي يسمح فيها بوجود وحدات الطعام المتنقلة بها، بما يراعي مقتضيات التنظيم والأمن العام والسكينة العامة، وألزم المشتغلين على تلك الوحدات الإلتزام بذلك.

    ويأتي القانون في ضوء تشجيع القيادة السياسية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغيرة، ويعد بمثابة أول خطوة متكاملة في تنظيم نشاط بيع الأطعمة عن طريق عربات الطعام، والذي يعد بمثابة رسالة سياسية واضحة بدعم الدولة لهذا النشاط ودعما للشباب ومحاربة البطالة.

    قانون العقوبات عربات الطعام عربات متنقلة تراخيص العربات المشروعات الصغيرة عاجل مصروناسها