الأحد 5 مايو 2024 05:32 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    الصين تفتتح أكبر قبة فضائية في العالم

     أكبر قبة فضائية في العالم
    أكبر قبة فضائية في العالم

    كما ذكرت صحيفة «إندبندنت العربية» إن الصين فتحت الأبواب على ما وصفته بـ «أكبر قبة فلكية في العالم»، فيما لفتت الصحيفة إلى أن القبة هي منشأة أنيقة تقع في منطقة شنجهاي الصينة، وتقوم بعرض مآثر خارج الكرة الأرضية.

    فتتحت الصين القبة الفلكية في شانجهاي، والتي تعد جزءًا من متحف شنجهاي لعلوم الفلك، وتعد أكبر قبة فلكية في العالم من حيث المساحة، وكانت نشرت الصفحة الرسمية لسفارة الصين في المملكة العربية السعودية صورًا، قالت إنها لمتحف الفلك الذي يغطي مساحة أكثر من 58 ألف متر مربع، بحسب «سبوتنيك».

    وخلال مقطع فيديو نشرته «إندبنديت» أن تلك القبة الفلكية تشبه آلة الزمن، وتم تشييدها في مدينة شنجهاي الصينية بتكلفة نحو 80 مليون دولار، وتبلغ مساحة القبة الإجمالية أكثر من 38 ألف متر مربع، وبها نحو 70 نيزكًا من القمر والمريخ، إضافة إلى نحو 120 مجموعة قطع أثرية تضم أعمال إسحاق نيوتن وجاليليو ويوهانس، وعلماء آخرين.

    يذكر أن الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث، علق على إطلاق الصين برامج لدراسة عينات من القمر، قائلًا: «الصين تعلم أنّ المتقدم في علوم الفلك والفضاء يتسيد العالم أجمع، وعلى الرغم من أنها بدأت المشروع الفضائي الخاص بها منذ الستينات إلا أنها لم تكن تمتلك التكنولوجيا التي تؤهلها لإرسال مركبة وتحصل على عينات من سطح القمر مثلما فعلت روسيا وأمريكا».

    وأضاف «شاكر»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة extra news منتصف الشهر الماضي، أنّ المركبة الصينية هبطت على سطح القمر في منطقة لم تزورها أي مركبة فضاء من قبل، وهي منطقة جنوب القمر، وحصلت على عينات من هناك، بهدف جعل القمر محطة للوصول للمريخ، ورصد الكون، ومعرفة تفاصيل أكثر عن القمر، خاصة وأنه يحتوي على نسبة من الأكسجين والكالسيوم والحديد والبلاتين والذهب.

    الصين علوم الفضاء الفضاء قبة فضائية ناسا