الخميس 16 مايو 2024 02:56 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    خنفساء تثير القلق في ألمانيا.. «شهيتها مفتوحة»

    الخنفساء اليابانية
    الخنفساء اليابانية

    الخنفساء اليابانية التي سببت جدلًا وقلقًا في ألمانيا، تتغدى على 300 نوع من النباتات الخشبية، منها أشجار التفاح والأشجار ذات النواة الحجرية والفراولة وفول الصويا والذرة والعنب والورود وغيرها الكثير.

    هذا ما حدث في ألمانيا خلال الساعات القليلة الماضية، حيث تم اكتشاف خنفساء يابانية بالقرب من حدود البلاد مع مدينة بازل السويسرية، مما أدى إلى تفشي القلق بين الناس خاصة دوائر مكافحة الآفات الألمانية، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

    مركز أوجستنبرج للتكنولوجيا الزراعية، أكد أن هذا النوع من الخنافس يسبب أضرارًا كبيرة، والسبب في ذلك غريب للغاية، فهو يعود إلى عدم وجود كائنات تتغذى عليها هذه الخنافس في ألمانيا، ويصنفها مركز البحوث الاتحادي للنبانات، وهو معهد يوليوس كون، بأنها حشرة «ذات شهية كبيرة».

    وطلب مركز أوجستنبرج من الجميع أن يأخذوا حذرهم الكافي تجاه هذه الخنفساء ذات الشهية الكبيرة، وأن يقوموا بتقديم بلاغ فور رؤيتها، ومحاولة السيطرة عليها ومنعها من التحرك لحين التخلص منها.

    ما هي الخنفساء اليابانية

    والخنفساء اليابانية، هي خنفساء من فصيلة الجعليات صغيرة القد، يبلغ طولها 15 ملم «0.6 بوصة» وعرضها 10 ملم «0.4 بوصة»، وأجنحتها نحاسية اللون وصدرها ورأسها خضراء اللون، وهي سداسية الأرجل ليس لها ذاك التدمير القوي للمحاصيل في اليابان، حيث يتم التحكم فيها من قبل الحيوانات المفترسة الطبيعية، ولكن في أمريكا الشمالية، فهي آفة ملحوظة تصيب حوالي 300 نوع من النباتات.

    وتبدأ هذه الحشرة الخطيرة في الظهور بشكل أكبر خلال فصل الصيف، خاصة في أواخر شهر يوليو، وتحب الخنافس اليابانية أشجار الورود، والعنب، والزيزفون، السسافراس، القيقب الياباني، والخوخ الأرجواني، لذا تجنب زراعته إذا رأيت الخنفساء اليابانية في فناء منزلك.

    الخنفساء اليابانية خنفساء حشرات الصيف المانيا