الجمعة 17 مايو 2024 11:35 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    الأعلى للجامعات الخاصة: الحد الادنى للكليات سينخفض عن العام الماضي

     صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    قال الدكتور محمد حلمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إن الحدود الدنيا للقبول في الجامعات الخاصة، تحدد طبقًا للحدود الدنيا التي تحدد في الجامعات الحكومية، إذ أن نسبة القبول في الجامعات الخاصة يكون أقل من نظيرتها الحكومية بنسبة 3% وفي بعض الأحيان يصل إلى 5%.

    حلمي: السماسرة لن ينفعوا أحدا هذا العام
    وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، إلى أنه لا يمكن لأي طالب الدخول إلى جامعة خاصة أو أهلية خارج نظام القبول الإلكتروني الموحد المنظم من قبل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، مؤكدًا أنه لا مجال لسماسرة، والنظام الموحد مطبق على الجميع، وهناك مجموعة من السماسرة لن يستطيعوا أن ينفعوا أحدا هذا العام.

    نظام التنسيق في الجامعات الخاصة هذا العالم إلكتروني
    وأضاف «حلمي»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن»، مع الإعلامي سيد علي، الذي يُعرض على شاشة «الحدث اليوم»، السبت، أن نظام التنسيق في الجامعات الخاصة هذا العالم سيكون إلكترونيا، عن طريق ملء استمارة رغبات، التي تعتبر المدخل للقبول إلى الكليات طبقًا لمجموع الطالب، والأماكن الشاغرة.

    قانون الجامعات الخاصة يتيح لكل جامعة تحديد المصاريف الدراسية
    وأردف أن قانون الجامعات الخاصة يتيح لكل جامعة تحديد المصاريف الدراسية بناء على العرض والطلب، لذا تتحكم كل جامعة في ميزانية الدراسة التي تختلف من جه إلى أخرى، كما أن الطلاب الذين لم يسجلوا في العام الماضي بالجامعات الخاصة يستطيعون ملء الاستمارة الإلكترونية هذا الموسم الدراسي الجديد.

    يتم تحديد الحدود الدنيا من خلال مجاميع الثانوية العامة
    وتابع: «بعض أولياء الأمور يريدون إدخال أولادهم بعض الكليات، رغم عدم الحصول على المجموع اللازم لهذه الكليات، كما أنه يتم تحديد الحدود الدنيا من خلال مجاميع الثانوية العامة، حيث من المتوقع نزول التنسيق الحكومي عن العام الماضي نتيجة لقلة المجاميع المتوقع».

    الجامعات الخاصة سيد علي المصاريف الدراسية